الأخبارالعناية بالطفلحوادث وقضايارئيسىصحة

«كورونا» يهدد بتأجيل المدارس والجامعات في مصر.. ويمنع التجمعات الكبيرة

9 دول عربية وعالمية تقرر تعليق المدارس بسبب كورونا

كتب: حسام عبدالعظيم

يهدد فيروس كورونا بتأجيل المدارس والجامعات بالتزامن مع تفشيه في مصر خلال الآونة الأخيرة، لتجنب حدوث عدوى وإصابات بين الطلبة، وحفاظاً على سلامة المواطنين، بعد إعلان وزارة الصحة المصرية ارتفاع عدد المصابين بالفيروس إلى 55 حالة.

وقال خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إن إصابات فيروس كورونا في مصر، زادت 7 حالات جديدة، لتصعد من 48 حالة إلى 55 حالة حالياً.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “الحكاية” الذى يقدمه الإعلامي عمرو أديب، إلى أن الـ 7 إصابات الجديدة، بينهم ممرض المصاب القادم من صربيا، بجانب أحد أقاربه، بالإضافة لأحد المصريين العائدين من العمرة، واثنين من أقارب أحد الأجانب، بجانب شخص كان على الباخرة السياحية.

كل ما تريد معرفته عن فيروس كورونا 

وقرر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تعليق جميع الفعاليات التى تتضمن أى تجمعات كبيرة من المواطنين أو انتقالهم بين المحافظات، لحين إشعار آخر، وذلك ضمن الاجراءات الاحترازية التى تتخذها الحكومة لمواجهة كورونا.

9 دول عربية وعالمية تعلّق المدارس بسبب كورونا

أعلنت بعض الدول العربية والعالمية عن تعليق المدارس والجامعات في البلاد  بسبب تفشي فيروس كورونا، ومنها السعودية وقطر والكويت والإمارات والعراق، وإيران واليابان وإيطاليا وكورريا الجنونية.

وقد أعلنت المملكة العربية السعودية، تعليق الدراسة في جميع مدارس ومؤسسات التعليم العام والأهلي والجامعي والفني في المملكة، اعتباراً من اليوم الاثنين حتى إشعار آخر.

وتعطلت جميع المدارس ومؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة في دولة الإمارات، بدءاً من الأحد الماضي، ولمدة 4 أسابيع، وذلك في إطار الخطوات الوقائية والاحترازية لضمان الحفاظ على سلامة الطلاب.

لذلك فقد جرى تقديم عطلة الربيع لطلبة المدارس التي كان من المزمع البدء بها في 29 مارس الجاري، حتى 12 إبريل المقبل.

وقرر مجلس الوزراء الكويتي تعطيل الدراسة لمدة أسبوعين فقط، في جميع المدارس والجامعات والكليات الحكومية والخاصة؛ بدءً من مارس الجاري ولمدة أسبوعين، ويشمل الطلبة والهيئة التدريسية.

كما قررت قطر تعليق الدراسة، اعتبارا من غد الثلاثاء لحين إشعار آخر، بسبب فيروس كورونا، حرصا علي سلامة الطلاب .

وقررت السلطات العراقية، في 26 فبراير الماضي، تعليق الدراسة في الجامعات والمدارس وإغلاق مراكز التجمع العامة لمدة 10 أيام، منعا من انتشار فيروس كورونا.

ومع انتهاء 10 أيام عادت الدراسة إلى طبيعتها ولكن دعت اللجنة التربية والتعليم في البرلمان العراقي، وزارة التربية إلى تمديد تعطيل الدوام في المدارس إلى 22 مارس الجاري؛ لتجنب حدوث عدوى وإصابات بين الطلبة.

 إيران واليابان وإيطاليا وكوريا الجانبية يحسمون تعطيل الدراسة

وأعلنت إيران، الخميس الماضي، تعطيل الدراسة في الجامعات والمدارس لنهاية العام الجاري بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقال وزير الصحة الإيراني سعيد نمكي، في تصريحات نقلتها قناة “سكاي نيوز” الإخبارية، إن سرعة انتشار فيروس كورونا المستجد عالية، داعيا المواطنين إلى أخذ الأمر على محمل الجد والبقاء في منازلهم .

كما أعلنت الحكومة اليابانية، في 27 فبراير الماضي، تعليق الدوام في مدارس البلاد، حتى بداية إبريل المقبل، بسبب انتشار فيروس كورونا .

وبحسب صحيفة “جابان تودي”، فإن رئيس الوزراء شينزو آبي، طلب إغلاق جميع المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية حتى نهاية عطل الربيع التي تبدأ أواخر مارس، “كإجراء احترازي لمنع انتشار كورونا .”

وقررت السلطات الإيطالية تعليق الدراسة في جميع المؤسسات التعليمية في البلاد، بما فيها المدارس والجامعات، بدءا من 5 مارس وحتى منتصف الشهر .

وكانت كوريا الجنوبية أول الدول التي علقت الدراسة في 6 فبراير الماضي، في 592 مدرسة ودار حضانة، من أجل إيقاف انتشار فيروس كورونا .

وأوضحت وزارة التعليم الكورية، في بيان أوردته وكالة أنباء “يونهاب” الكورية، إغلاق دار رعاية ومدرسة ابتدائية ومدرسة إعدادية ومدرسة ثانوية و3 مؤسسات تعليمية خاصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى