رئيسىصحة

كيف تتخلص من الحالة النفسية الحادة التي تُصييك؟.. أخصائي نفسي تُجيب

كتبت: أمل سعداوي

يمر العديد منا بمشكلات، سواء بسبب دوامة العمل التي لا تنتهي، أو من العائلة أو الأصدقاء، لكل منها مشاكل مختلفة ولكن بينهم عامل مشترك هو النتيجة التي تترتب عليها تلك المشاكلات، وهو مرور الشخص بحالة نفسية حادة لا يقدر على التخلص منها بسهولة، يترتب عليها مشاكل عضوية.

ظروف استثنائية

د. آلاء الهندي أخصائي ومعالج نفسي

وفي ضوء ذلك، قالت الدكتورة آلاء الهندي اخصائي نفسي، إنه من الطبيعي أن يتعرض الإنسان لفترات ضغط وقلق، ويمر بأزمات نفسية نتيجة الظروف الاستثنائية الصعبة التي تفرض عليه ما تؤثر على قدراته على التجاوب أو التأقلم.

مضاعفات إضافية

أكدت «الهندي»، لـ «عالم البيزنس»، أن هناك مضاعفات تُصيب الشخص نتيجة مروره بتلك الأزمة النفسية أو الظروف الاستثنائية الصعبة، والتي من الممكن أن تكون اجتماعية، وجسدية.

أشارت إلى أن من ضمن المضاعفات الجسدية، هي إصابته بالصداع، آلالم في المعدة والقولون، ضيق تنفس، وغيرها.

أما المضاعفات الأجتماعية، تتمثل في تعطل دوره الاجتماعي أو دوره الوظيفي، فضلًا عن اتجاهه للعزلة.

أضافت اخصائي نفسي، أنه قد يُصاب أيضًا باكتئاب، وتوتر ،وقلق وخوف شديد.

صعب التخلص

أكدت «الهندي»، أنه عندما يمر الشخص بتلك الأزمة النفسية، يُصعب عليهم التواصل مع الآخرين، مؤكدة أنه في حالة عدم قدرة الآخرين على إخراج الشخص من الحالة التي يمر بها، عليهم اللجوء إلى الأخصائي النفسي لكي يتدخل ويحل هذا الأمر، عن طريق وضع برنامج سلوكي يساعده على التخلص منها.

أوضحت أخصائي نفسي، أن عند إصابة الشخص بتلك الأزمة يصبح لديه انعدام ثقة، ويحتاج في تلك الفترة إلى دعم كبير ليس من أقاربه فقط، إنما من بعض الأشخاص الغرباء، الذين يعملون على إعادة ثقته بنفسه، ومساعدته على إيجاد حلول للخروج من تلك الحالة التي يمر بها.

نوهت «الهندي»، إلى أن التحدث مع النفس قد يساعد الأشخاص للخروج من تلك الحالة الاستثنائية التي يمر بها.

وعن كيفية محاولة الشخص للخروج من الحالة التي يمر ربها عن طريق التحدث مع النفس، شددت «الهندي»، على ضرورة أن يحاول الشخص التمسك بالروح الإيجابية قدر المستطاع، فضلّا عن التفكير بالمنطق.

إقرأ أيضًا: أخصائي نفسي يوضح الأزمات النفسية التي يصاب بها الأطفال وكيفية احتوائها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى