الأخباررئيسى

كيف ساهم انطلاق بورصة السلع في خفض أسعار الدقيق؟

تستهدف أجهزة الدولة المصرية ضبط واستقرار اسعار السلع في السوق، عبر تنظيم الأسواق ‏طبقاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتخفيف الأعباء على المواطنين جراء تداعيات أزمة الحرب ‏الروسية الأوكرانية المستمرة وتأثيرها المباشر على السلع الأساسية وعلى رأسها على إمدادات القمح عالمياً، ‏وحرصاً من وزارة التموين والتجارة الداخلية على استقرار ‏الأسعار وتفعيل أدواتها وآلياتها السوقية في هذا الخصوص، ‏ومساهمة في تدبير احتياجات شركات مطاحن القطاع الخاص ‏من القمح المستورد حتى لا يؤثر ذلك على الأسعار في السوق ‏المصري.

أسعار الدقيق في مصر

قالت غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، إن إطلاق البورصة المصرية للسلع، سيعمل على تقليل حلقات تداول المنتجات وأيضا المساهمة في الحد من  احتكار السلع  والمنتجات ، بما يصب في صالح المستهلك  كما أن تداول القمح في أولى جلسات البورصة المصرية للسلع أتاح توفير الاقماح  لمطاحن القطاع الخاص  لإنتاج الدقيق استخراج 72% .

كما قال رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب طارق حسانين، إن العديد من المطاحن قامت بالتسجيل في البورصة السلعية لشراء القمح، الأمر الذي  يسهم بصورة كبيرة في ضبط حركة أسعار القمح بالسوق،  وأيضا لتلبية احتياجات المطاحن من الأقماح.

أشاد عبد الغفار السلامونى نائب رئيس غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، بتداول القمح  في أول جلسات بورصة السلع، لتوفيره  لمطاحن القطاع الخاص، وحرص وزارة التموين والتجارة الداخلية على طرح هيئة السلع التموينية التابعة للوزارة القمح من خلال البورصة، مؤكدًا أن مع أول أسبوع من انطلاق البورصة المصرية للسلع انخفض سعر طن الدقيق استخراج 27% بالأسواق من 13 ألف و500 جنيه إلى سعر يتراوح من 12800 إلى13 ألف جنيه ،حيث انخفض سعر الدقيق بقيمة  500  و700 جنيه للطن.

أوضح عبد الغفار السلامونى أنه مع زيادة كميات القمح المطروحة من خلال البورصة المصرية للسلع سيؤدى ذلك الى ضبط الأسواق بشكل أكبر خاصة بعد تداول العديد من المنتجات والسلع الأخرى ،الأمر الذى سيعمل على تخفيض الأسعار والحد من الاحتكار.

وكانت البورصة المصرية للسلع، قد أعلنت يوم الخميس الماضي، عن انتهاء الجلسة الثانية، مع استمرار الطرح الثاني علي التوالي لسلعة القمح الروسي المستورد.

كما طرحت الهيئة العامة للسلع التموينية كمية ١٠ آلاف طن قمح روسي مستورد للبيع لمطاحن القطاع الخاص عن طريق منصة البورصة المصرية للسلع وتم تنفيذ ١٧ عملية شراء بالفعل.

فيما بلغ عدد طلبات الشراء التي تم تسجيلها على منصة البورصة المصرية للسلع ٣١ طلب بإجمالي كمية قدرها 21116.72 طن بنسبة زيادة قدرها 111.17 ٪؜ من إجمالي الكمية المعروضة من قبل هيئة السلع التموينية كبائع وبمتوسط سعر 9766.67 جنيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى