رئيسىصحةملفات وتقارير

كيف يؤثر الصيام على الصحة النفسية؟.. طبيب يجيب

كتبت: تقى أيمن

مع اقتراب شهر رمضان الكريم، يظن الكثيرون أن الصيام يقتصر على تعزيز صحة الجسم من الناحية العضوية فقط، إلا أنه يلعب أيضًا دورًا في تحسين الحالة النفسية والعقلية، فهو يحدّ من بعض الأمراض كالاكتئاب والقلق ما يؤدي إلى الاستقرار النفسي، لما له من روحانيات يساعد على إفراز هرمون السعادة.

وتعليقًا على الأمر، قال الدكتور جمال فرويز استشاري الصحة النفسية، إن الصيام تجربة روحية سامية تقرب الإنسان من ربه، وتجعله يسشعر بالراحة والطمأنينة والسلام، فهو فترة استراحة من ضجيج الحياة، لنركز فيها على علاقتنا الروحانية بالخالق ونفكر بما لا نستطيع التفكير به في ظل انشغالاتنا اليومية.

أضاف «فرويز» لـ«عالم البيزنس»، أن إحساس الصائم بالعطش أو الجوع ومنع النفس عن الشهوات في رمضان يعمل على تهذيب شخصية وتربية المسلم، لأنه يشعرنا بألم الحرمان مما يجعلنا نتعاطف مع الآخرين ونشعر بهم.

جمال فرويز
جمال فرويز

كما يزرع هذا الشعور في غرس التواضع والتعاطف في نفوسنا، بالإضافة إلى كسر الغرور والتكبر والطمع والأنانية واللامبالاة.

وأشار استشاري الصحة النفسية، إلى أن قيام الليل وقراءة القرآن وصلاة الجماعة وأعمال الخير التي تنتشر في الشهر الكريم تخلق طاقة روحانية عالية تنعكس إيجابياً على الحالة النفسية

ووفقًا لدراسة يابانية، فقد أكدت أن الصيام له العديد من الفوائد النفسية الأخرى فهو يخلصنا من الاكتئاب والتوتر، حيث أجريت أبحاث على 380 مريضاً يعانون بعض الأمراض النفسية وطبقت عليهم نظام الصوم لمدة 110 أيام قد نجحوا في التخلص من هذه الأعراض بنسبة 87%.

وهذا ما أكده الدكتور جمال فرويز، بتعدد فوائد الصيام النفسية، كالتالي:

زيادة التركيز

إن الامتناع عن تناول الطعام والشراب يتسبب في زيادة تدفق الدم المحمل بالأكسجين على المخ، مما يزيد من الانتباه و التركيز، كما يساعد على تقوية الذاكرة.

التخلص من تقلب المزاج

يقلل الصيام من إفراز هرمون الكوريتزول، الذي يساعد في تعرض الإنسان لتقلب المزاج، ويزيد من الشعور بالتوتر والقلق.

تهدئة الأعصاب

كما يؤدي لزيادة تدفق الدم المحمل بالأكسجين للمخ من فرص إفراز هرمون الدوبامين المسئول عن شعور الإنسان بالسعادة، والاسترخاء ويعمل علي تهدئة الأعصاب.

الاكتئاب

يعمل الصيام على زيادة إفراز هرمون الإندروفين الذي يساهم بشكل كبير في السيطرة على أعراض الاكتئاب، ويشعر الإنسان بالراحة النفسية، والسعادة.

نرشح لك: أبرزها الشعور بالصداع.. «هيئة الدواء» تُعلن أعراض انخفاض وارتفاع السكر أثناء الصيام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى