رئيسىصحة

لحظات مشؤمة بين كوفيد ومتحوراته.. هل أصبح الذعر أسلوب حياة؟

فايد عطية: "فلورونا" ليس حاصل ضرب فيروسين مع بعضهم البعض 

كتبت: أمل سعداوي

عامين مضوا على وباء كورونا الذي اجتاح العالم.. عامين يعيش المواطنين في كابوس يحاولون الاستيقاظ منه لكي ينتهي ولكن لا يحدث شئ.. متى سينتهى هذا الكابوس اللعين للعودة إلى حياة الطبيعية؟.. سؤال يتبادر في أذهان الجميع وإجابته لا تزال غامضة لا يعرفها أحد.

ورغم قيام العلماء والباحثين بالعديد من الدراسات ولكن بلا جدوى.. منافسة قوية دائرة بين العلماء وبين الوباء يستخدم كل منها كافة أسلحته، ولكن الأخير دائما يفاجئ بمتحور جديد بداية من ألفا و بيتا و جاما مروراً بدلتا ودلتا بلس وصولاً لأوميكرون، لنسمع في الآيام الماضية عن اسم جديد ألا وهو «فلورونا».

فقد أعلنت السلطات الإسرائيلية عن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس «فلورونا»، لإمرأة حامل في مرحلة المخاض، وبعدها بأيام ليست ببعيدة أعلنت اكورنيا، عن تسجيل أول إصابه به، لتتبعهم البرازيل، بإعلان تسجيلها لأربع حالات.

 ‏ عدوة مزدوجة

كورونا في أوروبا
الدكتور فايد عطية

 

تواصل موقع «عالم البيزنس» مع الدكتور فايد عطية، الباحث في مجال الفيروسات والمناعة بمدينة الأبحاث العلمية بالإسكندرية، لمعرفة المزيد عن الفيروس، ليؤكد أن «فلورونا»، هو عدوة مزدوجة تجمع ما بين الانفلونزا وما بين الكورونا.

أكد أنهم لم يندمجوا مع بعض لإنتاج هذا الفيروس إنما قد صابا الشخص في نفس الوقت.

أشار الباحث في مجال الفيروسات والمناعة، إلى أن من الوارد أن يكون هناك أشخاص مصابة بفيروسين في نفس الوقت خاصة وأننا في فصل الشتاء.

أوضح، أنه من الصعب ظهور فيروس جديد نتيجة إندماج فيروسين مع بعض، ولكن ليس مستحيل، مُشيرًا إلى أن الخطورة تظهر عندما يكون الفيرسين في نفس العضو.

وينتشر هذا الفيروس عندما تخرج جزيئات الهباء الجوي الملوثة بهما من شخص مصاب أثناء السعال أو التحدث أو العطس، ومن ثم إذا يتنفس الشخص السليم هذا الهواء الملوث فإنه يصاب.

أعراض الفيروس

وتتمثل أعراض الفيروس التي لوحظت بين كثير من الناس في جميع أنحاء العالم، في التالي:

  • فقدان حاسة التذوق والشم
  • البرد والسعال
  • ضيق في التنفس
  • فقدان الشهية
  • ألم مستمر في الصدر

ضرورة ملحة

ووجه الدكتور فايد عطية، بضرورة تلقي لقاح كورونا، مع أخذ اللقاح الخاص بالانفلونزا الموسيمة بعد مرور أسبوعين.

كما وجه بضرورة الاهتمام بالتغذية السليمة، وممارسة الرياضة، و النوم الكافي، و الراحة النفسية، وشرب الكثير من السوائل، مع ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي، وغسل لليدين باستمرار.

إقرأ المزيد: «الصحة» تقدم نصائح لمرضى «كورونا» لتجنب المضاعفات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى