الأخبارالعناية بالطفلمنوعات

لضمان تخلص طفلك من توتر وقلق الامتحانات.. إليك بعض الأساليب الهامة

كتبت: أمل سعداوي

مع بدء فترة الامتحانات للمراحل التعليمية، يبدًا الخوف والتوتر في تملك وجدان أطفالنا، بسبب خوفهم من عدم الحصول على درجات ترضيهم وغيرها من الأسباب.

وللتخلص من هذا الخوف والتوتر الذي قد يأتي بنتيجة عكسية غير النتيحة التي يرغب بها الآباء أو الطلاب، يجب اتباع بعض الأساليب التي تساعدهم على ذلك.

وفي السطور التالية يرصد موقع «عالم البيزنس» بعضًا من تلك الأساليب، والتي جاءت كالتالي:

التواصل مع الأبناء

التواصل مع الأبناء من أهم طرق مساعدتهم في التغلب على قلق وتوتر فترة الامتحانات، وذلك عبر تشجيع الطفل على التحدث مع والديه حول مخاوفه وقلقه.

الأنشطة الحيوية

هناك بعض الأبناء الذين لا يحبون ممارسة الرياضة، ولكن إذا كان بإمكان تشجيع الآباء والأمهات لأبنائهم على القيام بنوع من النشاط الرياضي مثل السباحة والجري والتنس وما إلى ذلك، فقد تكون تلك فرصة جيدة لهم للاسترخاء وتصفية أذهانهم.

غرفة النوم

لا بد من التأكد من أن طفلك أو المراهق يشعر بأن غرفة نومه هي مساحة آمنة مصممة لمساعدته على الاسترخاء، وخالية من الضوضاء المحيطة.

النوم الجيد

يحب حصول الابن على قسط جيد من النوم لأنها خطوة مهمة لتقليل توتر الامتحانات، و ينصح بمحاولة الالتزام بروتين يومي ثابت ومستقر، عبر الذهاب إلى الفراش في الوقت نفسه كل ليلة، بعد تناول كوب من الحليب.

التغذية الجيدة

يُعد النظام الغذائي المتوازن أمرًا حيويًا لصحة الطفل أو المراهق، حيث يساعده على الشعور بالتحسن أثناء فترات الاختبارات، لأن هناك ارتباط كبير بين الأكل الصحي وانخفاض مستويات التوتر والقلق.

ولذلك ينصح دائمًا بتناول الأطفال الكثير من الحبوب الكاملة مثل السباجيتي البني والأرز والخبز وما إلى ذلك، مع الالتزام بشكل عام بنظام غذائي متوازن خالٍ من الأطعمة المصنعة.

المكافأة

لا بد من أن يخصص الآباء والأمهات لأبنائهم وقتًا للمكافأة والذي يقوم على منح الطفل هدية بسيطة بعد انتهائه من مراجعة المادة التي سوف يمتحن بها في اليوم التالي، وأيضاً بعد اجتيار كل اختبار.

إقرأ المزيد.. «الصحة»: 6 نصائح لحماية الطلاب من الإصابة بكورونا خلال الامتحانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى