ملفات وتقاريرمنوعات

لطلاب الثانوية العامة.. طرق التخلص من التوتر والنسيان أثناء أداء الامتحانات

كتبت: تقى أيمن

يُعاني أغلب طلاب الثانوية العامة أثناء أداء الامتحانات من عدة مشاكل تشتتهم ذهنياً، وتعزز من الأحساس بالتوتر والشعور اليقيني بالنسيان، مما يتعارض ذلك مع أدائهم في الامتحان.

وتعليقاً على الأمر، قالت الدكتورة آلاء الهندي، أخصائي نفسي، إن التوتر والنسيان من أبرز المشاكل التي تُواجه طالب الثانوية العامة، أثناء الامتحانات، الأمر الذي يؤثر على حالته النفسية بشدة رغم مذاكرتهم الجيدة للمادة.

أوضحت «الهندي» لـ«عالم البيزنس»، أن ذلك يحدث نتيجة اعتقاد الطالب أن مرحلة الثانوية العامة نهاية المطاف، وهي وحدها التي تتمكن من تحديد مستقبله.

د. آلاء الهندي أخصائي ومعالج نفسي

إقرأ المزيد..  انطلاق مارثون الثانوية العامة 2022.. والطلاب «أسئلة اللغة العربية سهلة واعتمدت على الفهم»

أضافت أخصائي النفسي، أنه من بين الأخطاء التي يقع فيها الطالب أيضاً، هو انفصاله عن العالم والانفراغ التام للمذاكرة فلا يعطى فرصة للعقل بأن يأخذ قسط من الراحة، ودائماً يضعه تحت جهد، وهذا ما يُعزز من الشعور بالتوتر، ويُفقده التركيز ونسيان الكثير من المعلومات.

أشارت أخصائي النفسي، إلى ضرورة ممارسة الطالب لهويته المفضلة يومياً، وأن يقضي وقتاً مع أسرته ويبتعد قليلاً عن المذاكرة لكي يستعيد طاقته التي تجعله قادراً على الإلمام بمذاكرته دون توتر.

ونوهت آلاء الهندي، أن كثير من النماذج المشرفة لم يحالفها الحظ للالتحاق بالكلية التي كانوا يحلمون بها، ولكن مع الأصرار وتحديد هدف ثانٍ أصبحوا أشخاصاً مؤثرين في المجتمع.

إقرأ المزيد.. أطباء يفسرون أسباب مرض النسيان وطرق العلاج

نصائح ليلة الامتحان

من جانبه، نصح الدكتور إبراهيم حسين طبيب الأمراض النفسية والعصبية، بابتعاد الطالب عن استذكار أي معلومة جديدة في ليلة الامتحان، لأنها ستحتاج وقتاً للدخول للمذاكرة ثم استرجاعها. كما أنها ستمحى معلومة قديمة، وإذا شعر الطالب بأنه لا يتذكر شيئاً، عليه بالهدوء التام.

مع العلم بأن النوم مهم جداً ولا يجب أبداً السهر لصباح اليوم التالي لأن ذلك يشوش التركيز ويوتر الأعصاب.

كما نصح الطالب بالابتعاد عن المنبهات واستبدالها بالفيتامينات وتناول الأكلات الغنية بـ «الأوميجا 3» أما يوم الامتحان فيفضل أن يذهب الطالب قبل موعد الامتحان بربع ساعة على الأكثر، لأن الانتظار أمام اللجنة سيجعله ينصرف عن التركيز إلى الحديث مع المحيطين.

وأخيراً بعد خروج الطالب من اللجنة عليه نسيان المادة التي امتحنها، ولا يقوم بمراجعة إجاباتها لأن ذلك لن يفيده في شىء، بل قد يكون عامل إحباط.

إقرأ المزيد.. 5 طرق تساعدك على التخلص من التوتر والقلق.. تعرف عليهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى