رئيسىصحةملفات وتقارير

للاستمتاع بالعيد.. خطوات لتجنب الانتفاخ وعسر الهضم ومشاكل الجهاز الهضمي

يعاني الكثيرون من الانتفاخ وعسر الهضم في بعض الأوقات وخاصة في أيام عيد الفطر المبارك الذي يأتي بعد شهر كامل من الصوم.

ويبحث الأشخاص عن طرق وخطوات لتجنب هذه المشكلة وخاصة أنها تسبب لهم العديد من المتاعب والقلق.

عسر الهضم اسم يطلق على مجموعة من أعراض الجهاز الهضمي، بما في ذلك الشعور بالامتلاء وحموضة المعدة والغثيان.

خطوات لتجنب الانتفاخ وعسر الهضم ومشاكل الجهاز الهضمي

ويوضح الأطباء والعلماء، أن هناك العديد من الأسباب المحتملة لعسر الهضم، يمكن أن تتراوح بين العادات الغذائية السيئة ونمط الحياة إلى الآثار الجانبية للأدوية.

ويؤكد الأطباء، أن الإفراط في تناول الطعام في وقت واحد يمكن أن يتسبب في صدمة كبيرة للجسم، إذ يجب تذكر أن جسمك قد تكيف مع جدول رمضان الذي يستمر لمدة شهر واحد وحدوث تغيير مفاجئ، يمكن أن يؤدي إلى الإضرار بالصحة والإصابة بعسر الهضم والانتفاخ.

ورغم صعوبة القدرة على الامتناع عن إغراءات أطعمة وحلويات عزائم وتجمعات العيد، فإنه بمجموعة من النصائح والحيل، يمكن قضاء عيد فطر صحي هذا العام، يستعرضها التقرير التالي، وفقاً لموقع “food.ndtv”.

تناول الخضراوات أولاً

على الرغم من امتلاء ولائم العيد بما لذ وطاب من المأكولات، فإن أفضل طريقة للتحكم في الشهية وتقليلها هي تناول الخضراوات أولاً، وذلك لأن الخضراوات غنية بالعناصر الغذائية الأساسية والألياف التي تجعلك تشعر بالشبع حتى تتمكن من تناول كميات أقل من السعرات الحرارية العالية والأطعمة الشهية.

لذلك يجب بدأ وجبتك بطبق من السلطة، يتبعه تناول الوجبة الرئيسية من اللحوم والنشويات.

التحكم في كمية الطعام

يعد التحكم في حصص الطعام أمراً في غاية الأهمية عندما تكون في تجمع عائلي في العيد، وإذا كنت ترغب في الحفاظ على وزنك تحت السيطرة.

إن تناول كميات كبيرة من الطعام لمجرد أنها مناسبة ليس عذراً لنسيان أهدافك، لذا ينصح بالتحكم في حصص ولائم العيد وعدم الاستسلام لإصرار المضيفين في تناول المزيد من الطعام.

وأفضل طريقة يمكنك من خلالها تناول كميات أقل من الطعام هي إجراء محادثة جيدة مع المقربين لديك، حيث تركز أكثر على المحادثة وأقل على الأطباق الشهية.

الامتناع عن المشروبات الغازية

يحب الكثير منا شرب مشروب غازي مع وجبات ولائم العيد، بحجة هضم الطعام الثقيل، ولكن في واقع الأمر، المشروبات الغازية مليئة بالسكر ولا تفيد الجسم.

وبدلاً من تناول كوب من المشروب الغازي مع وجبة العيد، تناول كوب من الحليب مع أوراق النعناع بعد تناول الطعام، لتحسين الهضم.

تناول الفاكهة بدلاً من الحلويات

لا يمكن قضاء عيد الفطر دون الاستمتاع بتناول حلوياته من كعك وغريبة وغيرها.

ولكن تعد هذه الحلويات بكميات كبيرة من السمن والسكريات والدقيق، المواد التي تزيد تناول كميات كبيرة منها إلى زيادة الوزن ومشاكل الهضم.

ويمكن الاحتيال على إغراءات تناول كميات كبيرة من كعك العيد بتناول ثمرة من الفاكهة أو تمرتين، قبل أكل حلويات العيد، وذلك لتقليل الكمية المتناولة.

اقرأ أيضًا.. للحفاظ علي قدراتك العقلية.. 6 أطعمة غذائية تساعد على ذلك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى