صحةمنوعات

للحصول على فوائده الكاملة.. تعرف على أفضل وضعيات النوم لجسم الإنسان

كتبت: تقى أيمن

النوم من الأمور الأساسية التي يحتاجها الإنسان يوميًا لما له من فوائد للجسم أهمها تقوية الذاكرة، وتعزيز القدرات المعرفية، ومكافحة الأمراض، ولعل وضعياته المختلفة هي التي تحقق هذه الفوائد ، فالنوم في وضع خاطئ من الممكن أن يؤدي إلى مشاكل بالعمود الفقري أوالجهاز التنفسي.

أفضل وضعيات النوم لجسم الإنسان

النوم على الظهر

يُعد الوقوف أو الجلوس في وضع مستقيم طوال اليوم ضغطًا على العمود الفقري والمفاصل، لذا فالنوم على الظهر يوفر راحة من شد الجاذبية المستمر.
كما أن الاستلقاء يخفف الضغط على أقراص العمود الفقري، وقد يبطل النوم على الظهر أيضًا آثار الانحناء للأمام على المكتب طوال اليوم عن طريق فتح الكتفين والصدر.

النوم على الجانبين

قد يكون النوم على أحد الجانبين مريحًا للكثيرين، ويمكن أن يكون مفيدا إذا كان الإنسان يعاني من حالات طبية معينة، مثل حمض الارتجاع أوآلام الظهرأو الحمل.

وأكد خبراء أن هناك دليلا على أن النوم على الجانب الأيسر يمكن أن يقلل من مشاكل المعدة والأمعاء مثل ارتداد الحمض، ربما لأن عضلة المريء العاصرة، التي تفصل بين المعدة والمريء تمنع ارتداد الحمض عند إغلاقها، حيث تكون قادرة على الاسترخاء أكثر.

النوم على المعدة

بالرغم من أن النوم على المعدة يسبب أضرارًا عديدة للإنسان إلا أن هناك تعديلًا واحدًا يمكن إجراؤه لتقليل مخاطر آلام الرقبة أو الإصابة، وهو وضع وسادة أسفل الركبة على الجانب الذي تواجهه. وسيؤدي ذلك إلى إمالتك إلى جانب واحد، ما يخفف الضغط على الرقبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى