أسواق المالرئيسى

لماذا انهارت العملات الرقمية.. وهل سينتعش سوق الكريبتو مرة أخرى خلال 2023؟

كانت صناعة تشفير العملات الرقمية بلا شك من أقوى الأسواق في الفترة الماضية؛ حيث كانت تبلغ القيمة السوقية نحو 3 تريليونات دولار، أما الأن فتبلغ قيمة صناعة التشفير بالكامل حوالي 877 مليار دولار فقط.

أسباب تراجع العملات الرقمية

وتشير التقارير، إلى أن سعر وحدة بيتكوين يبلغ الأن نحو 16.5 ألف دولار أمريكي، وهو سعر ما يزال بيعا عن الذروة المسجلة في نوفمبر 2021، البالغ حينها 67.8 ألف دولار أمريكي.

وتأكد التقارير، أنه في الوقت الذي تواصل فيه البنوك المركزية حملات قوية للتشديد النقدي، فإن منصات التداول للعملات المشفرة تشهد تذبذبات حادة.

أوضحت التقارير، أن العام الجاري كان سوداويا على أسواق العملات الرقمية لسببين رئيسيين:

السبب الأول: زيادات أسعار الفائدة التي دفعت المستثمرين بعيدا عن الاستثمارات عالية المخاطر.

السبت الثاني: انهيار منصتين للعملات المشفرة.

وبينما تواصل البنوك المركزية حملات قوية للتشديد النقدي، فإن منصات التداول للعملات المشفرة تشهد تذبذبات حادة بعد انهيار منصة “FTX” وبنك الإقراض للعملات المشفرة “سيلسيوس” هذا العام.

تخضع شركة الإقراض بالعملة المشفرة Genesis Global Capital وغيرها من شركات التشفير، للتحقيق من قبل منظمي الأوراق المالية في الولايات المتحدة.

تبدأ ألاباما والعديد من الولايات الأمريكية الأخرى، هذا الأسبوع، التحقيق في انتهاكات الأوراق المالية المزعومة والصلات مع مستثمري التجزئة في شركة الإقراض بالعملة المشفرة.

كما يركز التحقيق على ما إذا كانت Genesis وغيرها من شركات التشفير، قد أثرت على المستثمرين على الأوراق المالية ذات الصلة بالعملات المشفرة دون الحصول على التسجيل المناسب.

التحقيق هو فصل آخر في ملحمة Genesis منذ أن كشفت الشركة أن لديها حوالي 175 مليون دولار من الأموال عالقة في حساب تداول FTX؛ بتاريخ 16 نوفمبر الجاري.

كما أعلنت شركة الإقراض بالعملة الرقمية “Genesis” هذا الشهر، أنها علقت عمليات السحب مؤقتا، مشيرة إلى “اضطراب السوق غير المسبوق” بعد انهيار FTX في 11 نوفمبر الجاري، لذلك تواجه الشركة صعوبات في جمع الأموال لوحدة الإقراض الخاصة بها؛ ومع ذلك، فقد دحضت شركة Genesis التكهنات بشأن إفلاسها “الوشيك” بسبب عجز قدره مليار دولار.

كانت Genesis في دائرة الضوء بسبب مخاوف من انتشار العدوى في الصناعة نتيجة لإفلاس FTX جنبا إلى جنب مع شركتها الشقيقة Grayscale Investments وشركتها الأم Digital Currency Group.

منصة كوين بيس

كما تعد منصة كوين بيس هي واحدة من أشهر منصات التداول، والمنظمة لدى هيئة الأوراق المالية الأمريكية، إلا أن الشركة تواجه انهيارا حادا في قيمتها السوقية خلال العام الجاري.

فيما سجلت قيمتها السوقية مطلع العام الجاري 56.6 مليار دولار أمريكي، بينما لا تتجاوز قيمتها السوقية اليوم حاجز 10 مليارات دولار.

بينما بلغ سعر السهم لشركة 44.28 دولار أمريكي، نزولا من 251 دولارا في نهاية تعاملات العام الماضي، بحسب البيانات الرسمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى