أسواق المالرئيسى

لماذا خفضت «ستاندرد آند بورز» توقعاتها بنمو الأسواق الناشئة في 2023؟

كشفت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيفات الائتمانية، عن تخفيض توقعاتها بشأن نمو الاقتصادات الناشئة في 2023، مستشهدة بالضغوط المستمرة للصراع الروسي الأوكراني وتداعيات جائحة كورونا المستمر، وشروط السياسة النقدية الصارمة.

توقعات الأسواق الناشئة في 2023

وأوضحت وكالة ستاندرد آند بورز أنها تتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 3.8% العام المقبل ، بانخفاض عن توقعاتها السابقة بتوسع 4.1%.

وأضافت أن «المراجعة الهبوطية للنمو تأتي من جميع الأسواق الناشئة باستثناء الصين والمملكة العربية السعودية ، حيث تستعد معظم الاقتصادات للتوسع دون معدلات اتجاهها على المدى الطويل» ، مضيفة أن التوقعات لعامي 2024 و 2025 تظل دون تغيير على نطاق واسع ، بمتوسط بنسبة 4.3%.

وحذرت ستاندرد آند بورز من أن التضخم في الأسواق الناشئة قد تجاوز ذروته أو بلغ ذروته قريبًا على خلفية انخفاض تضخم الغذاء والوقود، إلا أنه لا يزال على وشك البقاء فوق أهداف البنوك المركزية في العديد من الاقتصادات ، مما يجبر السياسات النقدية على البقاء مقيدة.

وقالت الوكالة، إن التباطؤ في التضخم إلى جانب تدهور آفاق النمو يمكن أن يجلب تخفيف السياسة على جدول الأعمال في العديد من الأسواق الناشئة وخاصة في أمريكا اللاتينية ، بحلول منتصف 2023.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى