رئيسىملفات وتقارير

لماذا خفض مصرف لبنان قيمة الليرة 90% مقابل الدولار؟.. الأسباب والتفاصيل

قرر مصرف لبنان المركزي اعتماد سعر صرف رسميا جديدًا يبلغ 15 ألف ليرة للدولار الواحد بدلا من السعر الحالي البالغ 1507 ليرات، بانخفاض يقارب 90% في سعر العملة الوطنية.

وذكرت تقارير اقتصادية، أن الليرة اللبنانية التي حدّد سعرها منذ العام 1997 بـ1507 للدولار الواحد، خسرت أكثر من 95% من سعرها أمام الدولار في ثلاث سنوات بسبب الأزمة الاقتصادية غير المسبوقة التي يشهدها البلاد.

أسباب تخفيض الليرة في لبنان

وكان مصدر في مصرف لبنان لوكالة فرانس برس طلب عدم كشف اسمه “اعتبارا من صباح الأربعاء، سيصبح الدولار يساوي 15 ألف ليرة”، موضحًا أن سعر 1507 ليرات لبنانية لن يكون موجودا” بعد الآن.

ومع ذلك، سيبقى السعر الرسمي الجديد البالغ 15 ألف ليرة للدولار أقل أربع مرات تقريبا من السعر الحقيقي لليرة في السوق الموازية حيث يجري تداول العملة الأميركية الآن عند نحو 58 ألف ليرة لبنانية.

أوضحت التقارير، أن لبنان يشهد منذ 2019 انهيارا اقتصاديا صنّفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم، خسرت معه العملة المحلية نحو 95% من قيمتها، وبات أكثر من 80% من سكانه تحت خط الفقر.

وكان محافظ مصرف لبنان المركزي، رياض سلامة، قال إن لبنان سيتبنى سعر صرف رسمي جديد قدره 15 ألف ليرة للدولار الأميركي بدءًا من شهر فبراير، ما يمثل تخفيضًا بنسبة 90% للسعر الرسمي للعملة اللبنانية، والذي بقي دون تغيير لمدة 25 عامًا.

ورغم الإعلان عن تخفيض العملة من السعر الرسمي القديم والذي يبلغ 1507 للدولار، إلى 15 ألف ليرة للدولار، فلا تزال الأسعار بعيدة بشكل كبير عن أسعار السوق الموازية، والتي يتم فيها تبادل الدولار الواحد مقابل 57 ألف ليرة، اليوم الثلاثاء.

قرار محافظ مصرف لبنان بشأن تخفيض العملة

وبحسب قرار محافظ مصرف لبنان، فإن التغيير سيطبق على القطاع المصرفي في البلاد، والذي يعاني من أزمة اقتصادية مستمرة منذ عام 2019.

ويتوقع المحللون أن يكون لهذا التغير الكبير في أسعار الصرف تأثيرًا محدودا على الاقتصاد اللبناني، والذي بات يعتمد بشكل كبير على التعاملات الدولارية، كما تتم عمليات تبديل العملات فيه وفق أسعار السوق الموازية وبشكل غير رسمي، وفقدت الليرة اللبنانية نحو 97% من قيمتها منذ عام 2019.

وقال سلامة لرويترز إن البنوك التجارية، والتي ستتضرر من التخفيض في قيمة العملة اللبنانية، سيتم منحها فترة 5 سنوات لإعادة تعويض الخسائر الناجمة عن القرار.

وأوضح محافظ مصرف لبنان أن تغيير أسعار الصرف الرسمية يعد خطوة لتوحيد أسعار الصرف المتعددة في البلاد، كما أنها تتماشى مع شروط الاتفاق الذي توصل إليه لبنان مع صندوق النقد الدولي، وهو اتفاق لحزمة إنقاذ بقيمة 3 مليارات دولار.

وتختلف أسعار سعر الصرف في لبنان، فبجانب السعر الرسمي، توجد أسعار “منصة صيرفة”، والتي تبلغ حاليًا 38 ألف ليرة للدولار، فضلا عن سعر السوق الموازية.

ويُنظر إلى اتفاق صندوق النقد الدولي على نطاق واسع، باعتباره السبيل الوحيد لاستعادة الثقة في النظام المالي في البلاد.

ومن غير المتوقع أن يؤدي التغيير في سعر الصرف الرسمي إلى تخفيف أحد أبرز جوانب الأزمة في لبنان، وهو السماح للعملاء بحرية استخدام مدخراتهم الدولارية.

ويأتي تعديل سعر الصرف الرسمي للعملة الوطنية فيما يطالب صندوق النقد الدولي بتنفيذ إصلاحات من أجل الإفراج عن مساعدة حيوية للبلاد.

ومن بين هذه الإصلاحات، توحيد سعر الصرف وتعديل قانون السرية المصرفية وإعادة هيكلة القطاع المصرفي وإقرار قانون بشأن مراقبة رؤوس الأموال.

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى