رئيسىصحةملفات وتقارير

لماذا سلالة «متحور دلتا» أكثر شراسة؟.. طبيب يُجيب

كتبت – أمل سعداوي

يبدو أن معركة فيروس كورونا المستجد لن تنتهي بعد، وخير دليل على ذلك هي سلاسلة «متحور دلتا» الجديدة، التي اكتشفت لأول مرة في الهند، فبعد أن بدأت بعض الدول في استعادة زمام الأمور عن طريق تحجيم الفيروس من خلال التطعيمات، ظهرت تلك السلالة لتزعزع استقرار البلاد وتجبرهم على فرض الإجراءات الصارمة مرة أخرى.

متحور دلتا

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، مساء أمس، خبر غير سار، وهو أن سلاسلة «متحور دلتا»، في طريقه ليصبح السلالة السائدة في العالم، وأن سرعة انتقاله بين المواطنين تمثل 60% مقارنة بنظيره «ألفا»، التي اكتشفت في بريطانيا وكانت في وقتها شديدة الخطورة، ليتحول بذلك أمل شعوب العالم في التخلص من «كورونا» ضعيفًا.

لماذا متحور دلتا؟

متحور دلتا

السؤال الأهم هنا هو لماذا سلالة «متحور دلتا»، أكثر انتشاراً عن سابقها؟، وإلى أي مدى سيستمر «كورونا»، في الإطاحة بملايين الأرواح وزعزعة استقرار البلاد؟.

فريسة سهلة

العاصفة المناعية
د. نهلة عبد الوهاب

قالت دكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتريا والمناعة بمستشفيات جامعة القاهرة، إن طفرة «متحور دلتا»، التي انتشرت في الهند منذ شهر أبريل الماضي، والتي تسللت إلى إنجلترا، تتسبب بالتهاب البنكرياس الخاص بمريض فيروس كورونا.

أضافت «نهلة»، في تصريحاتها لـ«عالم البيزنس»، أنه في حالة إصابة البنكرياس بأي خلل يؤدي إلى إصابة المريض بالسكر مما يجعله فريسة سهلة للإصابة بالفطر الأسود.

قلق طبيعي

متحور دلتا

أوضحت استشاري بكتريا والمناعة بمستشفيات جامعة القاهرة، أن مع ظروف أي طفرة جديدة من فيروس كورونا يصبح هناك قلق من قبل المواطنين وهذا أمر طبيعي.

تابعت: تُشير جميع الدراسات أن اللقاحات مسيطرة على تلك السلالة، لأن اللقاحات تعمل على نسبة حماية المريض من الدخول للعناية المركزة، وليس الإصابة، بمعنى أن المريض مصاب بالفيروس ولكن بدرجة بسيطة.

لفتت «عبد الوهاب»، إلى أن مصر تعمل على الأبحاث التي ظهرت وفي حالة ظهور أي نتائج سيتم الإعلان عنها من قبل وزارة الصحة فقط.

قيود صارمة

فيروس كورونا
اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا

من جانبه، أعلن مات هانكوك، وزير الصحة البريطاني، عن أن 91% من الإصابات الجديدة في البلاد هي بسبب «متحور دلتا»، ليصبح إجمالي الإصابات حتى الآن بتلك السلالة هو 75.953 حالة.

ما أجبر بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني، على تأجيل المرحلة الأخيرة من تخفيف القيود المفروضة لمواجهة فيروس كورونا إلى التاسع عشر من الشهر المقبل، بعد أن كان سيتم رفعها في الحادي والعشرين من الشهر الجاري.

الهند والسلالة الجديدة
كورونا

وتتمثل تخفيف المرحلة الأخيرة من إزالة القيود على التجمعات العائلية والاجتماعية بما في ذلك الأفراح والمناسبات الكبيرة.

ولم تكن بريطانيا فقط التي عانت من سلالة «متحور دلتا»، فقد أعلنت روسيا عن أن ما يقارب من 90% من الإصابات الجديدة هى ناجمة عن تلك السلالة.

وفي 14 من الشهر الجاري، أعلنت الكويت عن تسجيل إصابات بسلالة «متحور دلتا»، الهندية، وذلك بعد ظهور نتائج التخطيط الجيني.

لقاحات فعالة

متحور دلتا

تُشير دراسة أجُريت حديثًا، أن لقاح فايزر/ بيونتك يوفر حماية بنسبة 79% ضد سلالة متحور “دلتا”، وأن لقاح أسترازينيكا يوفر حماية بنسبة 60%.

نرشح لك: وفيات فيروس كورونا حول العالم تتجاوز 4 ملايين

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى