بنوكرئيسى

مؤتمر اتحاد المصارف العربية يختتم اعماله بالخرطوم

كتب مجدى درباله

عقد إتحاد المصارف العربية تحت رعاية محافظ بنك السودان المركزي بالتعاون مع إتحاد المصارف السوداني منتدى “متطلبات التعامل مع البنوك المراسلة”

افتتح أعمال المنتدى وسام حسن فتوح –  الامين العام لاتحاد المصارف العربية، و عوض عبدالله ابوشوك مساعد المحافظ ممثلاً حازم عبدالقادر احمد – محافظ بنك السودان المركزي ، ومساعد محمد احمد عبدالكريم  -رئيس مجلس إدارة إتحاد المصارف السوداني، وبمشاركة اكثر من 300 مشارك من ممثلي البعثات الدبلوماسية بالسودان وقادة العمل المصرفي من مختلف المصارف في السودان ،إضافة الى  وزارة الخارجية، وزارة التعاون الدولي، شركة الانظمة المالية، الهيئة العربية للاستثمار ، والمصرف العربي للتنمية في افريقيا.

كما شاركت 9 دول عربية شملت : السودان ، مصر ، لبنان، الاردن، البحرين،السعودية، قطر، سوريا، جبيبوتي وقد تحدث في أعمال المنتدى على مدار 6 جلسات  17 متحدث من السودان وعدة دول عربية وتناول المنتدى موضوعات

..واقع العلاقات المصرفية العربية مع المصارف المراسلة وإنعكاساتها علي القطاع المصرفي والمالي العربي.

..والدور المطلوب من المصارف العربية للحد من عمليات تجنب المخاطر .

..والتشريعات والمبادرات الدولية المتعلقة  بعملية ضبط ظاهرة تجنب المخاطر.

بالاضافة الى مناقشة المخاطر عالية الكلفة والعقوبات المترتبة عليها ومتطلبات التعامل مع البنوك المراسلة.

..وتطبيق النهج القائم علي المخاطر في إطار التعامل مع البنوك المراسلة.

وكانت توصيات المنتدى تؤكد على حث المصارف المراسلة علي ضرورة تعزيز علاقاتها مع المصارف السودانية وتعميق تكامل مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في ما بينها نظراَ لإلتزام السودان بكافة المتطلبات والمعايير الدولية ذات الصلة.

..وضرورة توفير معلومات كافية لدى البنوك المجيبة وتوحيد إجراءات الــ KYCC وتسهيل تبادلها وحفظها إلكترونياً بحيث تمكن من سرعة الاستجابة لمتطلبات البنوك المراسلة وتعزز  الثقة المتبادلة وتحافظ على علاقات مراسلة جيدة ومستديمة .

..وتواصل الجهات الرقابية العربية مع مجموعة العمل المالي  لتوضيح القواعد الدولية لتحديد عواقب تجنب المخاطر على الشمول والإستقرار الماليين فى المنطقة العربية ومساعدة الدول المتضررة من هذه الظاهرة، إضافة الى تحديد القواعد الدولية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

..والعمل على تعزيز البرامج التي تهدف الى تبادل الخبرات والخبراء من خلال تبني مبادرة عربية لتقديم المساعدة الفنية في مجال متطلبات التعامل مع البنوك المراسلة بهدف تجنب المخاطر التي تواجهها بعض البنوك العربية في اقامة علاقات مراسلة مصرفية مع البنوك الاحنبية، وتكوين لوبي مصرفي عربي لمواجه ومنع قيام البنوك العالمية بقطع علاقاتها مع المصارف أو المؤسسات المالية العربية.

بالاضافة الى ان يقوم اتحاد المصارف العربية بالتنسيق مع صندوق النقد العربي لاستكمال انشاء نظام تسوية المدفوعات العربية البينية، وطرح وسائل جديدة فعالة كبدائل حال قيام بعض البنوك المراسلة الأجنبية بقطع علاقاتها مع البنوك العربية.

..وان تقوم الجهات الرقابية والاشرافية على المصارف والمؤسسات المالية في الدول العربية بالنظر في وضع إستراتجيات للتعامل مع المخاطر (Rerisking) بدلاً عن تجنبها (Derisking).

..ورفع مستوى الكوادر الفنية المصرفية في المصارف العربية عامةً بالقدر الذي يمكنها من التعامل مع متطلبات البنوك المراسلة المتجددة المتغيرة.

مع تضمين عمليات  التصنيف المالي (Rating) تقارير تحوي معلومات عن مدى التزام المصارف بالامثتال الضريبي وتمويل الارهاب مما يعزز الثقة بينها وبين المصارف المراسلة.

..وضرورة مراجعة كافة القوانين والضوابط المصرفية لضمان قدرتها على التعامل مع المخاطر الناشئة.

..والعمل على بناء اطار رقمي (Digital Framework ) للتعرف على الهوية على المستوي  الوطني، بحيث يمكن من تتبع حركة الاصول النقدية وغير النقدية مما يساعد في   الوفاء بالتزمات البنوك في التعرف على هوية العملاء  (Know your customer).

.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى