رئيسىعالم الفنملفات وتقارير

ماتت وهي ساجدة.. محطات عظيمة في حياة الفنانة رجوات منصور

كتبت: أمل سعداوي

رحل عن عالمنا، واحدة من الفنانات القديرة تسببت في رسم بسمة على وجوه المشاهدين، وهي «رجوات منصور» التي تركت أثر حزن في نفوس المصريين بعد تلقي خبر وفاتها.

رجوات منصور، ممثلة مصرية، ولدت عام 1914، من عائلة غنية في ايوان، بأسوان، تزوج جميع أشقائها ما عدا هى، فقررت الذهاب إلى القاهرة، لعيش حياة أفضل.

عملت «رجوات» في إحدى المحلات، وشاهدها أحد المخرجين وعرض عليها التمثيل في فيلم «ليلة الدخلة»، بدور «سوسو»، خطيبة إسماعيل يس، في عام 1950، فوافقت ومن هنا بدأت حياتها في التمثيل، ومثلت 14 فيلمًا.

أفلام رجوات منصور

ليلة الدخلة 1950، قمر 14 عام 1950، الأنسة ماما 1950، جزيرة الأحلام 1951، الهواء مالوش دوا 1952، المهرج الكبير 1952، ظلموني الحبايب 1953، تحيا الرجال 1954، بنات حواء 1954، مملكة النساء 1955، كيلو 99 عام 1956، إزاي انساك 1956، إسماعيل يس طرازان 1958، حايجننوني 1960.

وبعدها تلقيها الكثير من الانتقادات والسخرية بسبب ملامحها التي بعيدة كل البعد عن الجمال، قررت الاعتزال وعدم التمثيل مرة اخرى، ولكن قبل اعتزالها تمكنت من إثبات أن الجمال ليس في الشكل وإنما جمال الروح.

قصة مأسوية

كان يسكن بجوار «رجوات» شيخ يعيش هو وأشقاه الثمانية ووالدته العجوزة وكانت رجوات تساعد أمه في تربية أولادها.

وكان الشيخ متزوج من امرأة أرملة، ولديها أربع أبناء، وكان يساعدها في تربيتهم، وبعدها ماتت زوجته، فاقترحت والدته أن يتزوج من رجوات، فوافق وكذلك أيضا رجوات.

وبعدها توفت والدة الشيخ، ومن بعدها هو، لتكرس رجوات حياتها في تربية أشقاء الشيخ الثمانية وأبناء زوجته الأربعة، وربّت تلك السيدة العظيمة 12 يتيماً حتى تخرجوا في أعلى المناصب.

ماتت وهى ساجدة

قرر كل فرد ممن ربتهم استضافتها عنده لمدة شهر حتى طلبت منهم الذهاب للحج، ووافقوا، وذهبوا وهناك تاهت منهم، وظلوا يبحثوا عنها حتى وجدوها متوفية وهي ساجدة في الحرم، ودفنت هناك.

نرشح لك: وصفوها بـ«أم الطرشة».. نجوم الفن يدعمون يسرا اللوزي بعد تعرضها للتنمر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى