رئيسىصحة

ماذا يحدث في جسم الإنسان بعد صيام شهر رمضان؟.. استشاري تغذية تُجيب

كتبت: تقى أيمن

أيام تفصلنا عن شهر رمضان الكريم 2023، الذي فرض الله عزوجل فيه الصيام على المسلمين، ففيه تُهذب الروح ويتقرب الإنسان إلى ربه، فضًلا عن الفوائد البدنية والنفسية الهائلة والتي يجنيها الجسم بعد صيام 30 يوم، فهي حكمة من الحكم الإلهية.

توضيًحا لما سبق، قالت الدكتورة هالة عسكر استشاري التغذية جامعة الملك عبد العزيز، إن فترة صيام شهر رمضان كفيلة بأن تُعيد للجسم نشاطه وحيويته فخلال صيام أول ثلاث أيام يمتص الجسم الجلوكوز المخزون في العضلات والكبد وأيضًا الدهون لكي يمدوه بالطاقة أثناء الصيام، ويعتبر ذلك فرصة جيدة لخسارة الوزن.

فوائد صيام شهر رمضان الصحية

أضافت «عسكر» لـ«عالم البيزنس»، أن كل هذا يجعل الإنسان يشعر بالدوخة والخمول في أول أيام الصيام نظرًا لتغير النظام الغذائي الذي يسير عليه يوميًا، إلا أنه بعد أيام يتأقلم جسم الإنسان على الصيام ويصبح في أقصى كفأة ممكنة عند تناوله أطعمة ومشروبات متوازنة خلال يومه.

الدكتورة هالة عسكر- استشاري التغذية جامعة الملك عبد العزيز

وأوضحت خبيرة التغذية، أن من بين الفوائد الصحية للصيام تعزيز الجهاز المناعي والرفع من وظائفه وزيادة إفراز هرمون النمو المسؤول عن حرق الدهون، والحفاظ على صحة الدماغ، وتجديد خلايا الجسم، وتخلصه من السموم المخزنة به طوال العام، فضلًا عن تحسن الحالة المزاجية والتقليل من الالتهابات.

وتابعت الدكتورة هالة عسكر، أن اتباع سنة الرسول بصيام يومين في الأسبوع وهما الاثنين والخميس كفيل بأن يمد الجسم بكل الفوائد المذكورة طوال العام.

وأشارت «عسكر»، إلى الأبحاث العلمية التي أثبتت أن الصيام أكثر من 30 يوم يُمثل ضرر على جسم الإنسان لأن بعد تلك المدة سيمتص البروتين الموجود في العضلات مما يؤدي إلى ضعف الجسم.

العادات الغذائية الخاطئة في رمضان 

أكدت «عسكر»، أنه عند اتباع عادات غذائية خاطئة في الشهر الكريم سيمنع حصول الجسم من جميع الفوائد التي سبق ذكرها، ولعل من أبرزها تناول وجبة إفطار غنية بالدهون والحلويات الشرقية التي تمثل عبئ على الجهاز الهضمي والكبد وتؤدي لزيادة الوزن.

كما نصحت خبيرة التغذية، بتناول من 1 إلى 5 حبات من التمر عند الإفطار مع حساء من الشوربة أو طبق من السلطة ثم الانتظار لمدة 20 دقيقة، والذي يستغل فيها المسلم الذهاب لصلاة المغرب، وبعد ذلك يعود مرة أخرى لتناول وجبة الإفطار كاملة.

قالت، إنه إذ أردا أن يتناول الصائم حلويات شرقية فيجب تناول قطعة واحدة وتكون خالية من الزيوت ومن الأفضل أن تكون قبل صلاة التراويح، مع تناوله خلال اليوم مشروبات عشبية وعصائر.

أما عند السحور، قالت الدكتورة هالة عسكر، إنه يجب تناول وجبة تحتوي على بروتين، وطبق من السلطة ولبن رايب أو زبادي أو تناول بعض الفاكهة حتى لا يشعر الإنسان بالعطش أثناء صيامه.

وأوضحت استشاري التغذية، أن صلاة التراويح والتهجد تعتبر رياضة لجسم الإنسان بعد تناول وحبة الإفطار والتي تجعله بنهاية الشهر الكريم في حالة صحية ومزاجية جيدة.

نرشح لك: منهم مرضى السكر والأطفال تحت 8 سنوات.. «الصحة» تحدد الفئات الممنوعة من صيام رمضان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى