الأخباررئيسىصحة

ماذا يحدث لجسم الإنسان في حالة الإفراط في تناول المسكنات والمضادات الحيوية؟.. أستاذ مناعة يُجيب

كتبت: أمل سعداوي

يلجئ كثير من المرضي إلى الإفراط في تناول المسكنات والمضادات الحيوية بهدف إنهاء الألم الذي يشعرون به، في تلك اللحظة لا يفكرون سوى في التخلص منه بأي وسيلة كانت ولا يأتي في خاطرهم سوى «المسكنات ومضادات الحيوية»، دون الأخذ في الاعتبار اخطارها على أجهزة الجسم.

تناول المسكنات والمضادات الحيوية

قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، إن المسكنات هي أدوية تسكن الألم وتعمل بأكثر من طريقة والإفراط في استخدامها يؤثر على الكبد والكلى ويضعف من وظائفها، كما تؤثر على الأغشية المخاطية للمعدة والجهاز الهضمي ومن الممكن أن تتسبب في حدوث قرحة المعدة ونزيف من الأمعاء.

فيما يتعلق بالمضادات الحيوية، فقال «عقبة»، في تصريحاته لـ «عالم البيزنس»، إن الجسم يتأثر كثيرًا في حالة الإفراط في تناولها، لأنها تقوم بتقليل فوائدها وأيضا قدرتها في التغلب على الميكروبات وبالتالي يحدث نوع من المقاومة.

تابع: أن منظمة الصحة العالمية قد ناشدت المواطنين بعدم الإفراط في تناول المضادات الحيوية لأنها تساعد على ظهور أنواع من الميكروبات التي لا تتأثر بالمضادات الحيوية، هذا بجانب قتلها للبكتريا التي يحتاجها الجسم والتي تساعدته في الهضم، وإفراز بعض الفيتامينات والتخلص من الكيماويات الزائدة المسببة لمشاكل صحية عديدة منها «الأورام وأمراض المناعة الذاتية».

وفي ختامه لحديثه، ينصح رئيس أقسام الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، المواطنين بالذهاب الطبيب للأستشارة الطبية وعدم تناول أو أخذ اي أدوية من تلقاء نفسه لتجنب حدوث مشكلات هو في غنى عنها.

اقرأ أيضًا.. «المناعة الطبيعية» لجسم الإنسان ضد كورونا.. علماء يغيرون النظرية

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى