غير مصنف

مجلس الوزراء يناقش اجراءات الشراكة مع بومبارديه لإنشاء مصنع المونوريل

وزير النقل يطرح عرض شركة بومبارديه العالمية للبدء إنتاج خط المونوريل

اجتمع الدكتور مصطفى مدبولي؛ رئيس مجلس الوزراء ، صباح اليوم الخميس، لبحث إنشاء مصنع المونوريل مع الدكتورة هالة السعيد؛ وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والمهندس كامل الوزير؛ وزير النقل، والمهندس يحيى زكي؛ رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وأيمن سليمان؛ الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، لبحث ومتابعة جهود توطين صناعة السكك الحديدية و المترو فى مصر.

وزير النقل يطرح عرض شركة بومبارديه العالمية لبدء إنتاج مصنع  المونوريل

ومن جانبه طرح المهندس كامل الوزير تفاصيل العرض الذي قدمته «شركة بومبارديه العالمية»، والذي تبدي فيه استعدادها لبدء إنتاج خط المُونوريل، الذى سيتم تنفيذه للربط بين إمبابة ومدينة 6 أكتوبر، في مصنع على أرض مصر، تقوم الشركة بإنشائه لإنتاج كل مستلزمات السكة الحديد، والمترو.

وأشار الوزير إلى أن الشركة أعربت عن تطلعها للشراكة مع القطاع الخاص المصري، في تنفيذ هذا المشروع الضخم، الذي يسعى لتغطية الاحتياجات المصرية، وإيجاد أسواق للتصدير للبلدان الأفريقية.

وأكد وزير النقل أن هذا المصنع ـ حال تنفيذه ـ سيُمثل خطوة مهمة نحو توطين صناعة السكك الحديدية المُتطورة في مصر.

واستكمل أنه يجري بحث إمكانية إقامة المصنع ضمن إطار المنطقة الإقتصادية بقناة السويس، لاستثمار المزايا النسبية والإمكانات التي ستوفرها المنطقة للمشاريع التي تضمها.

كما شهد الاجتماع طرح مُقترح لإنشاء شركة تتولى تنفيذ هذا المصنع، وأن تكون الشراكة بين شركة بومبارديه العالمية، وشركات قطاع خاص مصرية، وبمشاركة الصندوق السيادي.

وقال المهندس كامل الوزير: إن شركة بومبارديه العالمية، لديها شراكة مع شركات صينية، تصنع القطار السريع وغيره من المكونات المرتبطة بهذه الصناعة.

وأكد رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أنه في غضون شهور، سيكون لدينا 4 ملايين م2 من الأراضي الصناعية الجاهزة في شرق بورسعيد، ونعملُ حالياً على استهداف الصناعات المطلوبة لاستقطابها، وكذا جذب كبار المصنعين والشركات العالمية، مشيرًا إلى ترحيبه بإقامة هذا المصنع بشرق بورسعيد، وسيمثل إضافة للمنطقة.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي سعي الدولة للتوسع في التعاون مع الشركات العالمية واجتذابها لإقامة مشروعات تتماشى وأجندة الحكومة، وأولويات تحقيق التنمية الاقتصادية.

وكلف بإعداد مذكرة متكاملة لعرضها على رئيس الجمهورية، تتضمن نتائج دراسة وافية عن أطر التعاون مع شركة بومبارديه العالمية، ونموذج الشراكة الذي يتم الاتفاق عليه ونسب كل جهة، مشيرًا إلى اهتمام الحكومة بتوطين صناعة السكك الحديدية والمترو، والاتجاه إلى التصدير.

اقرأ أيضًا:

مجلس الوزراء يوافق على تعديل بعض القوانين خلال اجتماعه الأسبوعي اليوم

 

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى