أسواق المالالبورصة المصريةرئيسىملفات وتقارير

محلل: البورصة المصرية ستكون الحصان الذهبي في الاستثمارات خلال الفترة القادمة

معطي: تعافي قريب للاقتصاد العالمي من نفق كورونا المظلم بسبب استمرار توزيع اللقاحات

كتب: حسين علي

شهدت أسواق المال والسلع العالمية ارتفاعات جماعية خلال تعاملات اليوم الأربعاء، بعد أيام قليلة من تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب جون بايدن، وتعهدات الإدارة الأمريكية بشأن إقرار حزمة إنقاذ مالي ضخمة لدعم الاقتصاد الأكبر عالميا في مواجهة تبعات أزمة فيروس كورونا المستجد.

ويأمل المستثمرون، أن تكون تلك الخطوات بادرة أمل لتعافي الاقتصاد العالمي من نفق كورونا المظلم وبداية لمعايشة مرحلة أكثر استقرارا تدعم نمو الاقتصادين الأمريكي والعالمي بشكل عام.

شهدت أسعار الأسهم المصرية نهاية تعاملات أمس الأحد ، بعد ارتفاع سعر 73 سهم، وهبوط سعر 75 سهم، واستقرار سعر 37 سهم عن نفس مستويات الخميس الماضي دون أي تغير.

وصدرت قائمة الأسهم الأعلى صعودًا حزمة من الأسهم تنوعت بين الأسمدة، والاستثمار العقاري، واستصلاح الأراضي، و الاستثمارات المالية، في نهاية جلسة متباينة للسوق أمس.

وتنوعت قائمة الأسهم الأكثر هبوطا بين الاستثمارات المالية، والأغذية، و العقارات، ومواد البناء، فيما شملت قائمة الأسهم الثابتة المطاحن، و الاتصالات، و التكنولوجيا.

حركة البورصة المصرية

أحمد معطي، المدير التنفيذي لشركة في أي ماركتس في مصر

يرى أحمد معطي، أن البورصة المصرية شهدت أسبوع اخضر بأرتفاعات متتالية، حيث ارتفع egx30 إلى 11500 نقطة مع ارتفاع في السيولة اليومية فوق مليار جنيه.

ويوضح الخبير الاقتصادي، في تصريحات خاصة لموقع «عالم البيزنس»، أن السبب الرئيسي لأرتفاع مؤشر البورصة المصرية، من وجهة نظرهع لا يرجع إلى  تنصيب جو بايدن للحكم، لكن أحد أهم هذه الأسباب هو إعلان المصالحة العربية مع قطر.

ويضيف معطي، أن المصالحة ساهمت في تفاؤول لدى المستثمرين وارتفاع شهية المخاطرة, بالاضافة الى اعلان توزيع اللقاح الصيني على الأطباء في مصر هذا الاسبوع.

بالإضافة إلى استمرار الحياة الاقتصادية في مصر دون إغلاق، وإعلان تسليم الحكومة لـ 5 الأف فدان لشركة طلعت مصطفى مع استمرار الانشاءات في العاصمة الإدارية 24 ساعة يوميًا وتسليم منطقة r3 للشقق بالفعل داخل العاصمة.

ويشير المحلل الاقتصادي، إلى أن ما سبق ذكره أعطى حالة من التفاؤول خاصة للقطاع العقاري وللمستثمرين فانعكس في النهاية بارتفاع البورصة المصرية.

وفي النهاية يري الخبير الاقتصادي، أحمد معطي، أن البورصة المصرية ستكون الحصان الذهبي في الاستثمارات خلال الفترة القادمة.

وينصح المحلل الاقتصادي، بالاستثمار في البورصة المصرية بشرط أن يكون لدى المستثمر وعى وعلم بأسواق المال.

أسواق النفط

استقرت أسعار النفط العالمية، خلال هذا الأسبوع ليصل خام برنت إلى مستويات 55 دولار وخام غرب تكساس إلى حوالي 52 دولار وذلك بعد تراجع طفيف في نهاية الأسبوع الماضي بعد بيانات بارتفاع مخزونات الولايات المتحدة الأمريكية من النفط الخام 2.6 مليون برميل.

يقول أحمد معطي، المدير التنفيذي لشركة في أي ماركتس في مصرـ إن الاستقرار في مخزونات النفط، يرجع لعدة أسباب أهمها: خفض السعودية لإنتجاهها من النفط بمقدار مليون برميل يوميًا، بالإضافة إلى أنه وللمرة الأولى منذ سبتمبر 1985، مر الأسبوع الماضي بالكامل دون أن تستورد الولايات المتحدة الأمريكية أي نفط من المملكة العربية السعودية.

ويؤكد الخبير الاقتصادي والمدير التنفيذي لشركة في أي ماركتس في مصر، أن السعودية قللت المعروض من النفط, بالإضافة إلى وقف جو بايدن مشروع خط أنابيب «كيستون إكس إل»، لنقل النفط الخام من كندا إلى ساحل الخليج الأمريكي، المقدَّرة تكلفته 9 مليارات دولار، ما يعني أكبر اشارة على وقف إنشاء خطوط أنابيب كبيرة جديدة في الولايات المتحدة.

بالإضافة إلى إعلان «بايدن» وقف ترخيص التنقيب عن النفط في الأراضي الفدرالية الأمريكية لمدة 60 يوما, وبالتالي هذا أكبر دليل على مهاجمة جو بايدن لقطاع النفط الصخري واتجاهه للطاقة النظيفة, الأمر الذي سيصب في النهاية لمصلحة النفط الخليجي وخام برنت خاصة في ظل تفاؤول من تعافي الاقتصاد العالمي من كابوس كورونا بسبب استمرار

توزيع لقاح كورونا حول العالم مع عدم اغلاق اغلب الدول لاقتصادتها والتعايش مع الوضع الحالي.

ويشير الخبير الاقتصادي، إلى استقرار في أسعار النفط فوق مستويات 50 دولار برغم التوقعات بصعوده لمستويات 60 دولار.

ويلفت أحمد معطي، إلى أن السبب الرئيسي لعدم صعود النفط لـ6 دولار هو أن إيران أعلنت عن زيادة إنتاجها النفطي، وتتوقَّع أن تصل إلى مستويات ما قبل العقوبات في غضون شهر إلى شهرين، لـ4 مليون برميل يوميا، الأمر الذي يعني أن ما تم تخفيضه من النفط الصخري ستعوضه إيران للاسواق، وبالتالي لم يرتفع النفط.

ويضيف المحلل الاقتصادي، أن غرض إيران من هذا الإعلان في هذا التوقيت، هو رسالة لجو بايدن بأن يرضخ لمطالبها بتخفيف العقوبات.

أسواق العملات

ومن جهة أخرى يرى الخبير الاقتصادي، أحمد معطي، أن انخفاض الدولار الأمريكي إلى مستويات 90.21 نقطة يرجع إلى اقتراح إدارة بايدن حزمة تحفيز جديدة لمواجهة أزمة كورونا بقيمة تصل إلى 1.9 تريليون دولار، وتمديد مزايا البطالة وتوفير المزيد من التمويل لمواجهة الجائحة.

بالإضافة إلى التفكير في خطة تحفيز اقتصادي ثانية بمليارات الدولارات، كل ذلك أدى إلى ضغف الدولار الأمريكي.

أسواق الذهب

أما بالنسبة للذهب، يقول المدير التنفيذي لشركة في أي ماركتس في مصر، أنه يشهد تباين واضح بين مستويات 1830 إلى 1855 دولار للأونصة، رغم التوقع بأن يشهد ارتفاع أكبر بسبب خطة التحفيز ولكن من الواضح أن الأموال اتجهت للسندات الامريكية هذا الأسبوع والتي تشهد ارتفاع في عائد 10 سنوات.

اقرأ أيضًا.. خبير اقتصادي: تنويع الحكومة لمصادر الطاقة سيجنب «الموازنة» ضغوط ارتفاع النفط عالميًا

خبير اقتصادي: مصر مؤهلة بقوة للخروج من أزمة كورونا بمكاسب وليس بخسائر

خبراء اقتصاد: مصر تُدير ملف «الديون» بنجاح عبر تنويع مصادر التمويل

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى