أسواق المالاستثمار وأعمالالأخبارالشركات

مدير «ذهب مصر»: مصنعية الذهب تمثل تكلفة التصنيع والتشغيل وتحسب على الجرام

قال فادي كامل، المدير التنفيذي لشركة ذهب مصر لتجارة السبائك، إن سعر جرام الذهب عيار 24 بدأ تعاملات الأسبوع عند مستوى 2.697 ألف جنيه بداية تعاملات صباح يوم الاثنين الماضي، ولامس مستوي 2.674 جنيها يوم الثلاثاء، وسجل نحو 2.669 ألف جنيه يوم الاربعاء، وارتفاع الى 2.697 الف جنيه يوم الخميس، وارتفع لمستوى 2.720 ألف جنيه يوم الجمعة، ثم تراجع واختتم التعاملات عند مستوى 2.686 ألف جنيه.

2 دولار ارتفاع فى أونصة الذهب العالمية

وأكد المدير التنفيذي لشركة ذهب مصر لتجارة السبائك انة ارتفعت الأوقية بقيمة دولارين بالبورصة العالمية، حيث بدأت الأوقية تداولات الأسبوع عند 1.946 ألف دولار، وتراجعت إلى 1.942 ألف دولار، وارتفعت إلى 1.980 ألف دولار، واختتم تداولات الأسبوع مساء أول الجمعة لتسجل 1.948 ألف دولار.

أضاف، أن جرام الذهب عيار 21 يتداول عند سعر 2.350 ألف جنيه، وجرام الذهب عيار 18 يتداول عند سعر عند 2.014 ألف جنيه، ويبلغ سعر الجنيه الذهب نحو 18.800 ألف جنيه.

أوضح لـ«عالم البزنيس» إن مصنعية الذهب تعني ” أجرة التصنيع ” أى تحويله من ذهب خام لمشغولات ذهبية أو سبائك وجنيهات يتم تداولها فى الاسواق.

أضاف أن مصنعية الذهب تمثل كذلك تكلفة التصنيع والتشغيل، بجانب هامش ربح للتاجر، وتحتسب على الجرام وليس على قطعة المشغولة الذهبية، فإذا كان متوسط المصنعية 50 جنيه ، ووزن المشغولة 10 جرام ، فالمصنعية الاجمالية 500 جنيه .

مصنعية الذهب 

أوضج أنه لا يمكن وضع حد أدنى وأقصى لمصنعية جرام الذهب لأن هناك قطعا ذهبية يتحدد سعرها وفق مصنعيتها، وليس حسب وزن القطعة بالجرامات، مشيرا إلى أن بعض الخواتم تستغرق صناعتها يوم واحد وأخرى تستغرق أسبوع وهنا المصنعية تختلف.

أوضح أن شراء الذهب بسعر السوق مضافا إليه أجور العمالة ثم يخرج من المصنع إلى تاجر جملة ثم يصل إلى ما يسمى الموزعين ومنه إلى التجار، فهناك مصنعية تصل إلى 200 جنيه وأخرى 30 جنيها.

أوضح، أن المدى بين المصنعيات كبيرة ، وتحتسب بعدة عوامل ولا تحدد بصورة عشوائية ، من بينها نوع المنتج ، فمصنعية ” الغويشة الذهبية ” أقل من مصنعية الخاتم، في حين ترتفع مصنعية الطقم الكامل عن المشغولات الأخرى.

أضاف أن المصنعية تتوقف على الوقت والجهد والحرفية اليدوية المستخدمة فى انتاج القطعة، فالمشغولات المنتجة يديويا ترتفع مصنيعتها عن التى تنتج كميات.

مصنعية عيارات الذهب المنخفضة أغلى من المرتفعة

أوضح أن المصنعية تحدد من عيار الذهب، إذ أن مصنعية عيارات الذهب المنخفضة مثل عيار 18 ، تكون أعلى من مصنعية عيارات الذهب المرتفعة مثل عيار 21 ، بسبب صلابة العيارات المنخفضة والتى تجعل تشكيلها أكثر صعوبة، بالإضافة لارتفاع نسبة الفقد أثناء التصنيع والتى تسمى بـ«الخسية».

لفت إلى أن الذهب المفقود عند تصنيع عيار 18 أكبر من المفقود عن تصنيع عيار 21 وعلى ذلك تكون مصنعية العيارات المنخفضة أكبر من مصنعية العيارات المرتفعة.

أضاف أن نسبة الخسية على كيلو الذهب تتراوح من جرام واثنين من الجرامات توزع تكلفتها على المنتج ، ولذلك تزداد قيمة المصنعية بزيادة سعر الذهب.

أشار إلى أن العيارات المنخفضة تتسم بصلابتها، لذا يتم تشكيلها فى مشغولات متنوعة وخاصة الأشكال الهندسية والزخرفية، والتى يصعب تشكيلها فى العيارات المرتفعة كعيار 24 وعيار 21 ، وهو ما يجعل مصنعيتها أعلى أيضا.

أوضح، أن ارتفاع تكاليف الانتاج بفعل تعويم الجنيه ، أدى لارتفاع قيمة المصنعية، فكثير من الأدوات المستخدمة فى التصنيع تستورد من الخارج.

نرشح لك: 40 جنيها ارتفاعاً في أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم السبت 27 مايو

مصنعية جرام الذهب تبدأ من 20 جنيهات للشغل الشعبى، وتصل إلى 60 جنيها ، فى حين تتجاوز قيمة المصنعية 100 جنيه للشركات الكبيرة نظرا لتحميل تكاليف التسويق والترويج لمنتجاتها.

أشار إلى أن مصنعية السبائك والجينهات تختلف من شرك لأخري، بجانب الاوزان، ومتوسط الاسعار للسبائك الاقل من 50 جرام تتراوح بين 50 و 60 جنيها والاوزان 50 و 100 جرام تتراوح بين 45 و 50 جنيها، بينما مصنعية الجرام تتراوح بين 48 و 52 جنيها.

نرشح لك.. وزير البترول: ندرس إقامة مصفاة معتمدة دوليًا في مصر لتنقية ودمغ سبائك الذهب

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى