الأخباررئيسى

مدير مشروع 2030: الحكومة تولي تطوير منظومة ريادة الأعمال أهمية كبرى لتحقيق التنمية

كتبت: تقى أيمن

عقدت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، اليوم الأحد، جلسة نقاشية تحت عنوان «الابتكار وريادة الأعمال ودورهما في التنمية الاقتصادية»، بمشاركة عدد من رواد الأعمال المصريين وذلك بمقر الجناح المصري في معرض إكسبو 2020 دبي.

منظومة ريادة الأعمال

وقالت غادة خليل مدير مشروع رواد 2030، إن الحكومة المصرية تهتم بشكل كبير بمنظومة ريادة الأعمال والشباب وذلك لتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة في مصر.

وأضافت «خليل»، أن الاقتصاد المصري شهد نموا كبيرا خلال الخمس سنوات الماضية بالرغم من تداعيات فيروس كورونا المستجد، حيث جاءت مصر ضمن عدد محدود من دول العالم التي حققت نموًا موجبا في ظل الجائحة، مع انخفاض معدلات البطالة وتراجع ملحوظ في معدل التضخم.

كما توقعت أن يتراوح معدل النمو بين 5.5%؜ إلى 5.7% في 2021-2022، مؤكدة أن الاستثمارات العامة لعبت دورًا مُحفزًا في دفع عجلة النمو الاقتصادي. بالإضافة إلى تبني الدولة المصرية خطة إصلاحات هيكلية مهمة، والتي جاء ضمن أولوياتها تنمية فكر ريادة الأعمال والابتكار ونشره في المجتمع المصري.

أوضحت خليل، أن رؤية مصر 2030 طموحة ومن أهم ركائزها بناء الإنسان ورفع كفاءة ومهارات الشباب ليساهموا في التنمية الاقتصادية في مصر، وأن يكن لهم دور فعال، مضيفة أن مصر تحتل مركزًا متقدمًا من حيث عدد الشركات الناشئة ومساهمتها في الاقتصاد بشكل عام، كما انها مصنفة الأولى على الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث الاستثمار في الشركات الناشئة.

كذلك أكدت مدير مشروع 2030، أن التمويل شهد طفرة كبيرة الفترة السابقة بنسبة تقترب من 250% في 2021  وهي في تزايد مستمر، مشيرة إلى أن دعم منظومة ريادة الأعمال يساعد في خلق فرص عمل وتنويع مصادر الدخل وتساهم في النهوض بالاقتصاد ككل.

كما أكدت خليل أن مشروع رواد 2030 يضع في الاعتبار أهداف التنمية المستدامة، موضحة أن المشروع حاز على ثلاث جوائز مهمة هذا العام حيث تم إدراج المشروع في بداية هذا العام على منصات الأمم المتحدة كأحد المشروعات التي تحقق أهداف التنمية المستدامة، كما فاز المشروع أيضًا بجائزة امتياز كأفضل مشروع يستخدم التكنولوجيا لخدمة المجتمع، وأيضًا جائزة أفضل مشروع عربي مستدام.

وأشارت خليل خلال كلمتها إلى الدور الذي يقوم به المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة التابع لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، خاصة مبادرة «كن سفيرا» التي تهدف للتوعية بأهداف التنمية المستدامة.

إقرأ أيضًا.. وزيرة التخطيط: البنية التحتية القوية للدولة المصرية قادرة على جذب مختلف الاستثمارات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى