رئيسىصحةملفات وتقارير

مرض قاتل يطارد سكان قارة إفريقيا غير كورونا.. تعرف عليه

في الوقت الذي يعاني فيه سكان العالم من أزمة جائحة مرض «كوفيد-19» الذي يسببه فيروس كورونا المستجد، يعاني سكان القارة السمراء «إفريقيا» من توغل مرض الملاريا الذي يفتتح بالعشرات يوميًا.

وتشير التقارير العالمية، إلى أزمة كورونا لم تلعب دورًا في بث الخوف في قلوب البشر فقط، بل تسبب الوباء الذي بث الرعب في قلوب سكان الكوكب على مدار عام في أزمات أخرى، كما تعاني منه قارة إفريقيا في الوقت الحالي.

ومؤخرًا كشفت منظمة الصحة العالمية، عن أن الوفيات الناتجة عن داء «الملاريا»، بسبب قلة وتعطل الخدمات المخصصة للتعامل مع المرض الذي ينقله البعوض خلال جائحة كورونا، ستتجاوز بكثير تلك الناتجة عن الإصابة بـ«كوفيد 19» في منطقة جنوب الصحراء.

500 ألف طفل ماتوا بالملاريا في إفريقيا العام الماضي

وقالت المنظمة في أحدث تقرير عالمي لها عن الملاريا إن أكثر من 409 آلاف شخص في أنحاء العالم، معظمهم من الرضع في أفقر مناطق إفريقيا، ماتوا بالملاريا العام الماضي، وأضافت أن هذا العدد سيرتفع على نحو شبه مؤكد في 2020 بسبب “كوفيد 19”.

ومن جانبه قال بيدرو ألونسو، مدير برنامج الملاريا في منظمة الصحة العالمية في مؤتمر صحفي: “تقديراتنا التي تستند إلى مستوى تعطل الخدمات (بسبب كوفيد 19) تشير إلى أنه ستكون هناك زيادة في وفيات الملاريا إلى ما بين 20 و100 ألف في إفريقيا جنوب الصحراء، معظمهم من الأطفال الصغار”.

وأضاف بيدرو ألنسو، أنه من المرجح جدا أن تكون الوفيات بالملاريا أكبر من الوفيات المباشرة الناجمة عن كورونا.

229 مليون حالة إصابة بالملاريا في عام 2019

وانتهى التقرير إلى أن عام 2019 شهد 229 مليون حالة إصابة بالملاريا، وقال إنه “رغم التحديات غير المسبوقة لجائحة كوفيد 19، فإن الكثير من البلدان في أنحاء العالم كافحت بشدة للحدمن انتشار المرض”.

وأضاف أن “النجاح على المدى الطويل في الوصول إلى عالم خال من الملاريا في غضون جيل لا يمكن تأكيده”.

وتكافح بعض الدول الأفريقية الأكثر تضررا من الملاريا لإحراز تقدم ملحوظ منذ 2016.

وبسبب الانتقال المستمر للملاريا من خلال البعوض في أجزاء كثيرة من العالم، فإن نصف سكانه يواجهون خطر الإصابة بالمرض الذي لا يزال يتسبب في وفاة طفل كل دقيقتين.

وتشير التقارير، إلى أن تركيز التمويل والاهتمام على مستوى العالم تحول إلى مقاصد أخرى، مما جعل وفيات الأطفال التي يمكن الوقاية منها أكثر احتمالا.

اقرأ أيضًا.. دراسة طبية تؤكد فعالية «معجون الأسنان» في مقاومة فيروس كورونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى