الأخباررئيسىمؤسسات ماليةملفات وتقارير

لماذا أصدرت مصر أول سندات خضراء في الشرق الأوسط بـ500 مليون دولار ؟

طرحت مصر أول سندات سيادية خضراء على الإطلاق في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في إطار جهودها لتنفيذ مشروعات طاقة متجددة لمكافحة التلوث.

وكشف مصدر مطلع، لوكالة «بلومبرج» أن الإصدار سيكون بقيمة 500 مليون دولار لأجل خمس سنوات وسوف يخضع لأحوال السوق.

وأعدت مصر محفظة بقيمة 1.9 مليار دولار من المشاريع الخضراء المحتملة كجزء من استراتيجية أوسع تستهدف تأمين مصادر جديدة للتمويل وتوسيع قاعدة المستثمرين.

ووفقًا لبيانات «مورنينج ستار» تضاعفت أصول صناديق الاستثمار وصنايق المؤشرات للمشروعات المستدامة إلى 250 مليار دولار في الثلاث سنوات الماضية.

وقال أبوستولوس بانتيس، مدير إداري في الفريق الاستشاري بشأن الدخل الثابت في«يو بي إس»، إن مصر لديها إمكانات طبيعية هائلة لتطوير مشروعات طاقة متجددة خاصة المشروعات الشمسية.

وأوضح أن الدخول إلى أسواق السندات الخضراء سوف يسمح للدولة بزيادة استثماراتها في الطاقة المتجددة وبناء سمعة كذلك كمطور طاقة يفكر بالمستقبل.

واستعانت الدولة بـ«كريدي أجريكول سي آي بي» و«أتش إس بي سي هولدينج» كمستشاريين هيكليين.

كما جرى الاستعانة بـ«سيتي جروب»، و«كريدي أجريكول»، و«دويتشيه» و«اتش إس بي سي» كمدراء مشتركين للطرح لترتيب مخاطبات مع مجموعة من المستثمرين والترويج لإطار التمويل الأخضر.

وذكرت «بلومبرج» أن الدولة تخطط أيضا لإصدار أول صكوك في الأسواق المحلية والدولية في العام المالي الذي بدأ في يوليو.

وبعد طرح قياسي لسندات اليورو في ماي، تدرس الدولة إصدار سندات تصل إلى 7 مليارات دولار العام المالي الجاري.

وضخ المستثمرون الأجانب مليارات الدولارات في سوق الديون المصري منذ تعويم العملة في 2016، وارتفعت ممتلكات الأجانب من الديون المحلية إلى 16.9 مليار دولار بنهاية أغسطس بارتفاع من 12.1 مليار دولار في يوليو.

لماذا إصدار السندات الخضراء أمر مهم لمصر؟

يرى محمد معيط وزير المالية أن طرح السندات الخضراء الحكومية في الأسواق العالمية يُسهم في تعزيز ثقة المستثمرين الأجانب في الاقتصاد المصري ودعم مستويات نموه الحالية والمستقبلية.

ويُساعد أيضًا في جذب المزيد من المستثمرين الذين يهتمون بالعوائد البيئية والمالية، وتحسين التصنيف البيئي لمصر.

وأشار إلى أن المشروعات التي سيتم تمويلها بعائدات هذه السندات تعكس التزام مصر بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة بمختلف أبعادها: الاقتصادية والاجتماعية والبيئية على ضوء “رؤية مصر 2030”.

من جانبها، قالت منى بدير، كبيرة المحللين ببنك استثمار برايم، إن السندات الخضراء هي إحدى الأدوات التمويلية التي كانت الحكومة تنوي إصدارها في وقت سابق، ولكن عرقلتها أزمة كورونا.

وأضافت بدير أن الحكومة تحاول بهذا الإصدار تنويع محفظة الدين الخارجي، حيث يعد جزءا من عملية التنويع إصدار أدوات تمويلية مختلفة الآجال والأشكال بهدف الموائمة بين خفض التكلفة وتوزيع الآجال.

وترى رضوى السويفي رئيسة قسم البحوث ببنك استثمار فاروس، أن تغطية إصدار السندات بشكل جيد والعائد الذي تم توفيرها به جيد، حيث يعني هذا الأمر الإيجابي استمرار ثقة المستثمرين بالخارج.

وأضافت السويسفي، أن تغطية الطرح واهتمام المستثمرين بشراء السندات التي تصدرها مصر يعد شهادة ثقة في الأداء الاقتصادي والمؤشرات الاقتصادية لمصر على الأقل على مدار السنوات الخمس المقبلة.

ما هي السندات الخضراء؟

السند الأخضر هو صك استدانة يصدر للحصول على أموال مخصصة لتمويل مشروعات متصلة بالمناخ أو البيئة، بحسب البنك الدولي.

وتتميز السندات الخضراء عن التقليدية في الاستخدام المحدد للأموال التي تتم الحصول عليها لمساندة تمويل مشروعات معينة.

ويقيم المستثمرون الأهداف البيئية المحددة للمشروعات التي تهدف السندات إلى مساندتها، وفقا للبنك الدولي.

ومن ضمن أهم المشروعات التي يمكن إصدار سندات خضراء لتمويلها مشروعات الطاقة المتجددة، وكفاءة استخدام الطاقة.

والإدارة المستدامة للنفايات، والاستخدام المستدام للأراضي، والنقل النظيف، والإدارة المستدامة للمياه، والتكيف مع تغير المناخ، والمدن الجديدة.

ووفقا لدراسة للبنك الدولي، يجري تسعير السندات الخضراء بمستويات قريبة جدا من السندات التقليدية، حيث يتحدد سعر العائد وفقا لظروف السوق وقت الإصدار مثل أي سند آخر.

ومن مزايا السندات الخضراء عن الأخرى التقليدية، أنها تتيح لمصدريها الوصول إلى مستثمرين جدد، وهو ما يجعل هؤلاء المصدرين أقل اعتمادا على أسواق معينة.

وتجتذب هذه السندات مستثمرين من القطاع الذي يركز على الاستثمارات المستدامة والمسؤولة، والمستثمرين الذين يجعلون المعايير البيئية والاجتماعية وتلك المتصلة بالحوكمة جزءا من تحليلهم الاستثماري.

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى