الأخبارخدماترئيسىمؤسسات ماليةمنوعات

مصر تُخفّض دعم الكهرباء إلى «صفر» بموازنة العام المالي الحالي

سجل دعم الكهرباء خلال النصف الأول من العام المالي الجاري “صفر” وفقًا لتقرير مؤشرات الأداء الاقتصادي والمالي خلال النصف الأول من العام المالي الجاري، الذي نشرته وزارة المالية اليوم الاثنين.

وأظهرت البيانات المالية الخاصة بموازنة الوزارة خلال النصف الأول من 2019/2020 أن مصر لم تنفق أية أموال على دعم الكهرباء خلال الستة أشهر الماضية.

وبلغت القيمة الموجهة لدعم الكهرباء خلال الفترة من يوليو إلى ديسمبر 2019 “صفر” مقابل 8 مليارات جنيه خلال نفس الفترة عام 2018، بحسب بيانات وزارة المالية اليوم.

ووفقا لمستهدف مشروع الموازنة العام المالي الجاري قدّر الدعم الموجه للكهرباء ليسجل 4 مليارات جنيه مقابل 16 مليار جنيه في العام المالي الماضي.

ولا يعني تسجيل قيمة دعم الكهرباء قيمة “صفر” أن الحكومة لا تدعم الكهرباء ولكن الأمر يتوقف على الاعتماد على الدعم التبادلي.

وقال محمد شاكر، وزير الكهرباء في تصريحات سابقة أن سيتم الاعتماد على الدعم التبادلي بين كثيفي الاستهلاك وبين قليلي الاستهلاك “محدودي الدخل” ليستمر دعم هذه الشرائح.

وفي بداية العام المالي الجاري رفعت مصر أسعار الكهرباء بمتوسط 15% .

دعم المواد البترولية

وتشير البيانات إلى أن الحكومة لم تنفق سوى 18.7% خلال النصف الأول من إجمالي مخصصات دعم المواد البترولية للعام المالي الجاري، والبالغ نحو 53 مليار جنيه.

وبلغ دعم المواد البترولية 9.9 مليار جنيه، مقارنة بـ 30.17 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي بنسبة بلغت 67.3% .

وقالت وزارة المالية إنها قامت بتخفيض سعر خام برميل برنت في الموازنة عند 64 دولارا للبرميل بدلا من 68 دولارا للبرميل في بداية العام عند إعداد الموازنة وذلك لتتماشى مع توقعات أسعار النفط العالمية للنفط.

 

للمزيد إقرأ

«المالية» تُخفّض أسعار النفط 4 دولارات في «الموازنة» إلى 64 دولار للبرميل

«المالية» تصدر التقرير النصف سنوي للأداء الاقتصادي ضمن تطوير أطر الشفافية

وزير المالية: مصر صُنفت كثاني أكثر دولة قدرة على تحمل الصدمات الاقتصادية

«المالية» تؤكد مستهدف تحقيق الفائض الأولي وخفض العجز والدين الحكومي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى