الأخباررئيسىمحليات

مصلحة الجمارك تصدر توضيحا بشأن استيراد «زبدة الشيا»

أصدرت مصلحة الجمارك منشور استيراد رقابي رقم 5 لسنة 2023 ، والخاص بالجهات التي يتم عليها عرض صنف زبدة الشيا بالمنافذ الجمركية حال استيرادها.

وقالت “الجمارك” إن هذا يأتي بناء على خطاب أحمد رفعت العسقلاني رئيس الإدارة المركزية للتجارة الخارجية، بوزارة الصناعة والتجارة الخارجية، للدكتوره نجوى شحاته رئيس رئيس الإدارة المركزية للسياسات والاجراءات الجمركية، أنه في ضوء الاجتماع الذي عٌقد للتنسيق بين الهيئة المصرية للدواء، وهيئة سلامة الغذاء لتحديد الجهة التي سيتم عرض تلك البضائع عليها حال استيرادها بالمنافذ الجمركية.

وأكدت أنه في حالة استيراد صنف زبدة صنف الشبا بغرض الاستهلاك الغذائي فيقتصر عرضه على هيئة سلامة الغذاء وتطبق عليها المواصفة القياسية رقم 8335 لسنة 2020 الخاصة بصنف زبدة الشبا وكذلك اشتراطات هيئة سلامة الغذاء للخلو من الملوثات متبقية المبيدات والملوثات الكيماوية.

وأوضح أنه في حالة استيراد صنف زبدة الشبا بغرض تصنيع مستحضرات تجميل فانه يقتصر عرضه على هيئة الدواء المصرية فقط.

يذكر أن صنف زبدة الشيا هي عبارة عن دهن ذي لون عاجي يستخرج من جوزة شجرة الشيا الأفريقية عن طريق الكسر والغليان والخلط، وتستعمل بشكل كبير في مستحضرات التجميل والترطيب والمراهم

وتنص المادة 259 من اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك على أن يراعى في حالة إجراء تحليل بعض البضائع الواردة أو الصادرة للتحقق من نوعها أو مواصفاتها بعد تقديم البيان ما يأتي :

أن يكون إجراء التحليل للبضائع بالمعامل المتخصصة المعتمدة رسميا بقرار من الوزير وذلك على نفقة ملاك هذه البضائع أو وكلائهم، وأن تؤخذ عينة ثلاثة من الأصناف المراد تحليلها بمعرفة الجهة الرقابية المختصة وتحرز بالشمع الأحمر وتختم شعار الدولة المخصص للجمرك.

كما ترسل العينة الأولى الى المعمل بالقطاع التابع له جمرك الافراج بأرقام مسلسلة وبصحبة مندوب جمرك، وتسلم العينة الثانية لمالك البضاعة أو وكيله، ويحتفظ الجمرك بالعينة الثالثة للرجوع إليها عند اللزوم.

ونصت المادة على تحصيل الضريبة الجمركية وغيرها من الرسوم والضرائب بصفة قطعية على فئة البند الجمركي الادنى ويحصل الفرق بين البند الجمركي الأدنى والأعلى أمانة نقدية أو بخطاب ضمان مصرفي غير مشروط غير قابل للإلغاء.

كما نصت المادة على أن يتعين تحديد نوعية التحليل المطلوب اجراؤه، وعلى الجمرك المختص اخطار ملاك البضائع أو وكلائهم بنتيجة التحليل اذا جاءت مغايرة لما ورد في البيان الجمركي بمجرد ورود النتيجة وذلك بخطاب موصي عليه بعلم الوصول أو بالبريد الالكتروني.

ونصت المادة أيضا على أنه في جميع الاحوال يعمل بنتيجة التحليل لمدة عام لجميع المستوردين والمصدرين بشرط أن يكون الصنف واردا من ذات المنتج ومن نفس بلد المنشأ للرسالة السابق تحليلها ويحمل ذات الرقم الكودي وذات المواصفات، وذلك دون الاخلال بحق الجمركي في طلب التحليل عند الشك في اختلاف المشمول عما هو مرقوم وموضح علي العبوة أو المستندات.

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى