الأخباررئيسىمؤسسات مالية

«مصلحة الضرائب» تقدّم تيسيرات استثنائية للممولين وتواصل إجراءاتها الاحترازية

قرارات جديدة نظراً لظروف أزمة كورونا التي تشهدها البلاد حالياً

كتب: مجدي دربالة

كشف رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب، إن المصلحة مستمرة في اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد بكل دقة وحزم، تنفيذاً لتوجيهات وزير المالية، وتماشياً مع التدابير والإجراءات التى تتخذها كافة أجهزة الدولة فى هذا الشأن.

وأضاف عبد القادر، أن ذلك للحد من الازدحام والتكدس وتقليل التجمعات بأماكن العمل المغلقة، وحفاظاً على صحة الممولين والمحاسبين والمترددين على المصلحة والعاملين بها، ومن هذه الإجراءات إصدار تعليمات رقم 27 لسنة 2020 بشأن تنظيم العمل بين العاملين، فى إطار خطة الدولة الشاملة لحماية الموظفين من أي تداعيات محتملة لإنتشار الفيروس.

وأوضح عبد القادر، أنه تم تطهير وتعقيم جميع مأموريات مصلحة الضرائب على مستوى الجمهورية، وتم تشكيل غرفة عمليات مركزية، وغرف فرعية بالمناطق الضريبية لمتابعة أية مستجدات لفيروس كورونا، والعرض الفوري لهذه المستجدات والتعامل معها بكل حزم ودقة وفقاً لتعليمات وإرشادات منظمة الصحة العالمية.

كما يتم متابعة جميع المناطق والمأموريات على مدار الساعة لحصر جميع الحالات المشتبه فيها واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لذلك، حفاظا على سلامة كل من الممولين والعاملين، مشيراً إلى أنه تم الإتفاق بين مصلحة الضرائب المصرية ووزارة الإنتاج الحربي لتوريد كحول إثيلي لإستخدامه فى أغراض التطهير والتعقيم، وكذلك تم الإتفاق مع وزارة الصحة على توريد كمامات وقفازات ولوح إرشادية لوضعها داخل مقار المصلحة.

مصلحة الضرائب تقدّم تيسيرات إستثنائية للممولين بسبب كورونا

وأضاف عبد القادر، أن المصلحة قدمت العديد من التيسيرات الإستثنائية للممولين، نظراً للظروف التى تشهدها البلاد، وتداعيات فيروس كورونا المستجد، حيث تم مد مهلة تقديم الإقرارات الضريبية للأشخاص الطبيعيين حتى 16 إبريل 2020.

كما تم توفير إمكانية تقديم الإقرارات الضريبية إلكترونياً للأشخاص الطبيعيين أسوة بالاشخاص الاعتبارية على الموقع الالكتروني للمصلحة، وقامت المصلحة بإلغاء رسوم الدخول على المنظومة الإلكترونية للممولين من الأشخاص الطبيعيين لتشجيعهم على تقديم إقرارتهم الضريبية إلكترونيا.

وأشار رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إلى إمكانية تقديم الإقرار الضريبي ورقيا أو إلكترونياً للممولين من الأشخاص الطبيعيين بالغرف التجارية بمختلف المحافظات.

ولفت إلى تدريب المسئولين بهذه المراكز لمساعدة الممولين على تقديم إقراراتهم إلكترونياً، وكذلك إمكانية السداد إلكترونياً داخل هذه المكاتب، بالاضافة لتوفير مراكز للدعم الفني في كافة المأموريات الضريبية.

وفيما يتعلق بسداد الضريبة، أوضح عبد القادر، أنه يتم سداد المستحقات الضريبية أونلاين لجميع الممولين، مع توفير إمكانية السداد نقدا أو بشيكات ورقية بالوحدات التنفيذية ومأموريات المصلحة سواء دخل أو قيمة مضافة.

وذلك مع الإعفاء من سداد كافة المصروفات الإدارية بصورة مؤقتة خلال موسم الإقرارات الضريبية لهذا العام فقط.

وأوضح عبد القادر أنه كذلك تم إصدار تعليمات من المصلحة بميكنة وتحصيل مدفوعة المساهمة التكافلية ضمن المدفوعات التي تُحصل من خلال قنوات التحصيل الإلكتروني.

كما تم توجيه كافة المأموريات ومواقع استلام الإقرارات الضريبية بتوعية وتعريف الممولين بخدمة الدفع الإلكتروني للمساهمة التكافلية بالبنوك.

وأكد أنه فى حالة وجود اي استفسار أو شكوى لدى الممول، يمكنه الاتصال بالخط الساخن 16395 لمركز الاتصالات المتكامل التابع للمصلحة لتقديم الدعم الممولين الاستفسار عن أي شيء وحل أي مشكلة قد تواجههم.

وقال عبد القادر، إن المصلحة حريصة على نشر الوعي الضريبي وكذلك التيسير على الممولين، ولذلك قامت بعمل فيديوهات توعوية مختلفة توضح كيفية تقديم الإقرارات الالكترونية لكل من الأشخاص الطبيعيين والأشخاص الاعتبارية، وبثها على قناة اليوتيوب الخاصة بمصلحة الضرئب المصرية، مضيفاً أنه تم إرسال هذه الفيديوهات إلى منظمات المجتمع من إتحاد الصناعات، والغرف التجارية، ومجموعات المحاسبين للإستفادة منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى