الأخبارالأسواق العربيةحوادث وقضايارئيسى

مظاهرات عنيفة وأحداث شغب في إثيوبيا بعد مقتل مغنٍ ثوري

كتبت: دنيا عبدالله

شهدت إثيوبيا احتجاجات وأحداث عنف على خلفية مقتل المغني الشاب وكاتب الأغاني الشهير هاشالو هونديسا، إثر إطلاق النار عليه مساء أمس الاثنين، بالقرب من مجمع سكني بالعاصمة أديس أبابا.

واندلع في العديد من المدن تظاهرات وأعمال شغب وعنف أفضت إلى وقوع عدة إصابات، كما قامت السلطات الاثيوبية بقطع خدمات شبكات الانترنت والاتصالات.

وتسبب مقتل الشاب في صدمة داخل أوساط الأورومو؛ التي ينحدر منها رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، الذي نعى المغني الشاب ووصفه بأنه كان بمثابة “الملهم للشباب” مطالبا شعبه بضبط النفس

واشتهر هونديسا بغنائه الثوري الذي كان يعبر عن أحلام ومشاعر شعب الأورومو من خلال الكلمات الثورية لتحدي القمع.

وقال مفوض الشرطة جيتو أرغاو، لوسائل الإعلام الحكومية، إن الشرطة لم تقم باعتقال أي مشتبه به، وأنها تواصل تحرياتها للحصول على إجابات في مقتل هاشالو صاحب الشعبية الكبيرة، وواحد من رموز الغناء لدى قومية الأورومو، وتوقعت مصادر إعلامية إثيوبية أن مقتله لن يمر بسلام.

مقتل واصابة 88 شخصا في احتجاجات إثيوبيا

قُتل 8 أشخاص على الأقل وأصيب نحو 80 آخرين، اليوم الثلاثاء، خلال احتجاجات وأعمال شغب اندلعت في بلدة أداما الإثيوبية، على خلفية مقتل مغنّ شعبي في العاصمة.

وبحسب «رويترز»، قال المدير الطبي لمستشفى أداما الرئيسي، ميكونين فييسة، إن ستة أشخاص لقوا حتفهم في طريقهم إلى المستشفى، فيما توفي اثنان آخران في العناية المركزة.

وأضاف أن المستشفى استقبل نحو 80 مصابًا، أصيب معظمهم بالرصاص، لكن بعضهم عانى من جروح نتيجة الضرب بالحجارة أو الطعن. وتقع أداما على بعد 90 كيلومترا جنوب شرق العاصمة أديس أبابا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى