رئيسىملفات وتقارير

مظاهر جهود الدولة المصرية لدعم ومساندة العمالة غير المنتظمة

منحة الـ500 جنيه خففت حدة أزمة كورونا على المواطنين

كتبت : أمل سعداوي

تحرص كافة أجهزة الدولة المصرية، بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، على دعم ومساندة جميع فئات الشعب، وتقديم جميع أشكال ومظاهر الدعم لهم في أوقات الأزمات، وخاصة العمالة غير المنتظمة، بعد انتشار أزمة فيروس كورونا المستجد، التى يمر بها العالم لا سيما مصر، وأصبحت الأزمة جائحة عالمية ألقت بظلالها على كافة مناحي الحياة.

دعم الدولة المصرية للعمالة غير المنتظمة

وجه الرئيس السيسي، منذ بداية انتشار كورونا في مصر، وزارة القوى العاملة، بتخصيص منحه بمقدار 500 جنيه، لدعم ومساندة العمالة غير المنتظمة في مواجهة الأزمة، والتي بدء صرفها على ثلاثة دفعات، كانت الدفعة الأولى منها في شهر إبريل الماضي.

وخصصت وزارة القوى العاملة، موقع إلكتروني يتم من خلاله التسجيل للمنحة، ويضم الموقع جميع المعلومات التى يحتاجها المواطن عملية الإستعلام عن قبوله للحصول على المنحة من عدمه.

وبدأت القوى العاملة، في صرف الدفعة الأولى من منحة الـ500 للعمالة غير المنتظمة، منتصف إبريل الماضي لنحو 2 مليون عامل بواقع 18.6 مليون جنيه.

كما تم صرف الدفعة الثانية من المنحة في منتصف مايو الماضي، لنحو 2 مليون عامل، بمبلغ 800 مليون جنيه.

وقامت وزارة القوى العاملة بصرف الدفعة الثالثة من منحة العمالة غير المنتظمة لنحو 1.6 مليون عامل، بواقع

طرق الإستعلام عن الـ500 للعمالة غير المنتظمة

يحصل المواطن على منحة العمالة الغير منتظمة عن طريق المكاتب البريدية ويكون الصرف “بالفيزا كارت” ويتم الإستعلام عن طريق الخطوات التالية :

  • الدخول على موقع وزارة القوى العاملة الرسمي.
  • النقر على كلمة أضغط هنا.
  • تسجيل جميع المعلومات المطلوبة في الإستمارة الممثلة في كتابة الأسم الرباعي وتسجيل الرقم القومى ورقم التليفون الشخصي  وبعدها الضغط على إرسال.

وظائف المنحة

  • الوظائف المعلن عنها من خلال الوزارة.
  • تسجيل بيانات المصريين بالخارج.
  • تسجيل بيانات راغبي العمل بالخارج.
  • فرص العمل بالخارج.
  • تسجيل طلبيات الشركات والترشيح عليها.
  • حقوق وواجبات العامل.
  • الشركات المحظورة.
  • تسجيل طلبيات الشركات.
  • تسجيل عناوين مكاتب التشغيل.

سعفان: الشكر والتقدير للقوى العاملة

ووجه محمد سعفان، وزير القوى العاملة، الشكر والتقدير للعاملين بالوزارة، على جهودهم الهامة في تقديم المساعدة لفئة العمالة غير المنتظمة، وذلك أثناء زيارته صباح اليوم الإثنين، لمدينة العالمين  الجديدة في إطار تعليمات الرئيس السيسي لرعاية تلك الفئة، على المستوى الصحي والإجتماعي وللأطمئنان على العاملين بمواقع العمل .

وقال سعفان أن تلك الحملة قد بدات منذ حوالى 21 يوميا في مدينة العالمين من قبل فريق كامل من  وزارتى القوى  العاملة  والداخلية بالإضافة إلى جهاز المدينة  حيث تم حصره خلال تلك المدة القصيرة إلى 22 ألفاً و339 عاملا غير منتظم ومن المتوقع أن يزيد هذا العدد خلال الأسبوع الرابع عن 30 ألف عامل .

مضيفا أن بحلول العام الجديد سيكون هناك منظومة متكاملة لرعاية هذه الفئة مؤكد أن العامل هو الأساس في نجاح أي مشروع إذا توافرت لإمكانيات اللأزمة  له .

ووجه الوزير الشكر والتقدير  إلى القوة العاملة لما قدمته من جهود عظيمة للدولة كما قدم درع وشهادة تقدير ل 10 شركات للجهود التى بذلتها في حصر عدد العمالة الغير منتظمة  .

وفي وقت سابق أعلنت الوزارة أنها تملك معلومات عن العمالة الغير منتظمة في جميع المحافظات وتعمل الوزارة على تحديث البيانات بإستمرار من اجل أن يصل الدعم للمواطنيين .

وجاءت هذه المنحة لرفع العبء عن المواطنيين ودعم الفئات التى تحتاج الدعم فضلا عن توفير الحماية التأمينية والرعاية الصحية والاجتماعية لهذه الفئة.

إقرأ أيضاً:

بالرقم القومي.. الاستعلام عن الدفعة الرابعة من منحة الـ500 جنيه للعمالة غير المنتظمة

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى