الأخباررئيسى

«معلومات الوزراء»: فيتش تتوقع أداء قوي لمعدل النمو في الإنفاق على الغذاء في مصر

كتبت: أمل سعداوي

أعلن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، في تقرير له، عن توقعات وكالة «فيتش سوليوشنز»، باستمرار قوي لأداء معدل النمو في الإنفاق على الغذاء في مصر، مُشيرًا إلى أنه يتباطأ قليلاً ليصل إلى 9.5% في عام 2022، منخفضًا من 11.3% في عام 2021 و 12.0٪ في عام 2020.

وتوقعت الوكالة، أن يشكل الإنفاق على مجموعة الخبز والأرز والحبوب ومجموعة اللحوم والدواجن نحو 52% من إجمالي الإنفاق في سوق الغذاء المصري خلال عام 2022.

أشارت الوكالة، إلى أنه على المدى المتوسط، من المتوقع أن يرتفع الإنفاق على الغذاء خلال الفترة (2022 – 2025) بمعدل نمو سنوي يبلغ 10.3%، ما سيؤدي إلى ارتفاع الإنفاق بالقيمة الاسمية من 779.5 مليار جنيه مصري ( بما يعادل 47.8 مليار دولار أمريكي) في عام 2022 ليصل إلى 1027.9 مليار جنيه مصري (بما يعادل 60.7 مليار دولار أمريكي) عام 2025.

حال أفضل

كما تتوقع «الوكالة» أن يكون أداء القطاع العائلي في مصر أفضل خلال السنوات الخمس المقبلة مدفوعًا بانخفاض التضخم والاستقرار السياسي.

وأيضًا نمو الطبقة المتوسطة في مصر بدرجة كبيرة خلال السنوات القادمة، وأن تمثل الأسر التي لديها دخل سنوي متاح (أكثر من 10 آلاف دولار أمريكي) أي نحو 11.4% من إجمالي الأسر في عام 2025 مقابل 5.6% خلال عام 2022.

أوضحت الوكالة، أن هذا الأمر يُشير إلى أن وجود فرص كبيرة لمصنعي الأغذية الذين يركزون على المنتجات الغذائية غير الأساسية بما في ذلك الأغذية المعبأة والحلويات واللحوم (المعبأة).

وأشارت الوكالة، إلى أن شركات الأغذية والمشروبات لديها حاليًا فرصة لدخول السوق المصري أو تعزيز وجودها الحالي للاستفادة من آفاق النمو القوية على المدى الطويل بعد سنوات من ارتفاع التضخم. مؤكدة أن الاستقرار الاقتصادي النسبي في مصر يعد بمثابة إشارة إيجابية للمستثمرين المحليين والأجانب في مجال الغذاء.

إقرأ أيضًا: “مركز المعلومات”: عقد ورشة عمل بعنوان «التحويلات النقدية وتخفيض الفقر»

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى