رئيسىملفات وتقارير

«من طقطق لسلام عليكم».. كيفية فتح مشروع ناجح برأس مال صغير؟

كتبت: أمل سعداوي

«عاوز أعمل مشروع صغير وينجح».. جملة يرددها الكثير من الشباب الراغبين في دخول سوق العمل، إذا يرغب كلًا منهم في إنشاء مشروع صغير بقدر إمكانياته المادية في محاولة لعيش حياة كريمة، والشعور بالاستقلالية.

ولكن لا يمكن أن ننسى الظروف التي يمر بها العالم من معدلات تضخم مرتفعة، ما جعل الكثير يتجه إلى البحث عن مصدر رزق آخر لزيادة دخله، لذلك وجدوا أن إنشاء مشروع صغير سيكون الآنسب في تلك الفترة.

ولكي ينشئ مشروع ناجح يجب على صاحبه أن يأخذ بعين الإعتبار الأساسيات التي يقوم عليها المشروع، و معرفة الأسباب التي تؤدي إلى فشله لتجنبه.

وفي السطور التالية يرصد موقع «عالم البيزنس» الأساسيات التي ستجعلك تقوم بمشروع صغير ناجح.

كيفية إنشاء مشروع صغير؟

في البداية عندما نتحدث عن مشروع يجب أن تكون هناك فكرة لوضع الحجر الأول له، فالمشروع يشبه المبنى التي يجب وضع الطوب بشكل صحيح في بناءه لأنه في حالة وضعه بطريقة خاطئة سيعرض المبنى للانهيار.

لذلك من الضروري وضع فكرة جيدة للمشروع حتى نتمكن من النهوض به، ويجب أن يُضيف هذا المشروع شيئًا جديدًا للمجتمع حتى يصبح مميزًا ويصبح ناحجًا.
وضعنا الحجر الأول – الفكرة- لننتقل إلى الخطوة الثانية، وهي وضع دراسة جدوى للمشروع، وميزانية له، مع وضع توقعات بشأن الأرباح والخسائر، وفي تلك النقطة يجب الإستعانة بخبير ماهر.

أما الخطوة الثالثة فهي تختص بشراء المواد الخام والمعدات والآلات اللازمة للمشروع، و تجنب شراء مواد زائدة ليس لها فائدة في البداية، لأنها ستحملك أعباء زائدة أنت في غنى عنها، مع ضرورة وضع الرواتب الخاص بالعالمين في المشروع .

وضع اسم للمشروع والترويج له، هي الخطوة الرابعة، فيجب التمعن في اختيار الاسم، ليكون مميزًا، مع الترويج الجيد له مع المنتج عبر منصات التواصل الاجتماعي.
رأس المال، هو الخطوة التالية، فالراغب في إنشاء مشروع يجب أن يملك التمويل الكافي لشراء كل ما يحتاجه، مع وضع جزء من الأموال احتياطي، لاستخدامها في التوقيت اللازم.

الخطوة التالية، هي تخص الأيدى العاملة، فقد تم وضع الأساسيات للمشروع، ستحتاج إلى الإيدى العاملة لبدء العمل لتحقيق النتيجة المرجوة التي ترغب بها، ويجب هنا الاستعانة بأشخاص ذو كفاءة عالية لضمان نجاح المشروع.

إقرأ المزيد.. 13 نصيحة للنجاح في البزنس

كيفية نجاح المشروع؟

جهات التمويل متناهي الصغر
كيفية نجاح المشروع

سنتحدث في هذا الجزء عن كيفية نجاح المشروع، لضمان نجاحه كما ذكرنا سابقًا يجب أن يكون المنتج الذي تقدمه مميزًا ويبحث عنه الجمهور.

فالأسواق الناشئة هي المكان الأفضل لبداية مشروعك، حيث تجد بها العديد من المنتجات الناقصة التي يحتاجها المواطنين، فتعمل على تصنعيها لغزو تلك الأسواق ويصبح لك أسمًا كبيرًا بين رواد الأعمال، ف “حيتان” السوق لم يصنع اسمهم بين ليلة وضحاها بل بدئوا بتلك الأسواق حتى تمكنوا من النجاح.

روح الفريق، تُعد تلك الخطوة ذو أهمية خاصة، لأنه لضمان نجاح المشروع يجب أن يشعر من يعمل بأن المكان لهم جميعًا وليس لصاحب العمل، وتشجيعهم دائمًا على النجاح مع مكافاة من يحقق شيئًا جديد للمشروع، لتكون نقطة تحفيز لهم مع أخذ آرائهم في أي قرارات تخص المشروع.

بينما تكون الخطوة التالية هي التحلي بالصبر والحكمة، ففي بداية أي مشروع تحدث العديد من المشاكل ولكن لا يعني ذلك أنها نهاية المطاف، وأن تتخلى عن كل شيء، بل يجب التحلي بالصبر والتفكير بهدوء وحكمة حتى تتمكن من حلها.

من الضروري للغاية أن يكون للمشروع محام أو مستشار قانوني، لأنه ستواجهك العديد من العقبات التي لن تُحل إلا بوجوده.

إقرأ أيضًا.. 10 نصائح من رواد الأعمال للنجاح في مجال “البيزنس” 

أسباب فشل المشروع

كل ما تم ذكره سابقًا سيؤدي بالنهاية إلى نجاح المشروع.

إقرأ أيضًا.. 3 عوامل رئيسية للنجاح في عالم البيزنس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى