الأخباربنوكخدمات مصرفيةرئيسى

مورجان ستانلي يتوقع رفع الفائدة بـ “المركزي” بين 2 و 3% الخميس المقبل

كتب: مجدي دربالة

لكبح جماح التضخم، توقع بنك مورجان ستانلي، أحد أكبر المؤسسات المصرفية في أمريكا، رفع البنك المركزي المصري برئاسة المحافظ حسن عبدالله، سعر الفائدة بنسبة بين 2% و3% في اجتماعه القادم يوم الخميس المقبل.

وقال مورجان ستانلي، في تقرير له بعنوان “اقتصاد مصر بين المطرقة والسندان”، إن البنك المركزي سيواصل رفع الفائدة بنسبة 4% حتى يوليو المقبل، والجزء الأكبر من الزيادة سيتم تمريره في الاجتماع القادم.

كان “المركزي” رفع سعر الفائدة 8% على 4 مرات خلال العام الماضي قبل أن يقرر تثبيتها في آخر اجتماع له في فبراير الماضي ليسجل سعر الفائدة لديه إلى 16.25% للإيداع و17.25% للإقراض.

وتعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي ثاني اجتماع لها خلال عام 2023 يوم الخميس القادم لحسم مصير أسعار الفائدة.

كما توقع مورجان ستانلي استمرار ارتفاع معدل التضخم ليبلغ ذروته عند 38% في أغسطس أو سبتمبر 2023 بسبب تأثيرات ارتفاع سعر صرف العملات الأجنبية، والارتفاع الأخير في أسعار الوقود بعد القفزة المفاجئة في التضخم العام والأساسي على أساس سنوي في فبراير الماضي (إلى 32% و40% على التوالي).

ويزيد تأمين العقود الآجلة لمخاطر تذبذب سعر الجنيه (NDF) في العمليات التجارية، مع وصول سعر الدولار بها إلى 40 جنيها، من احتمالات ارتفاع التضخم، وفقا للتقرير.

ولفت التقرير أن استمرار البنك المركزي في اتباع سياسة نقدية تشددية سيساعد في احتواء التوقعات بشأن سعر صرف العملات الأجنبية ومعدل التضخم بدرجة أكبر.

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى