الأخبارصحةمنوعات

نجاح عملية زراعة كلية خنزير في جسم إنسان دون رفض جهازه المناعي

كتبت: تقى أيمن

نجح فريق طبي أمريكي في إجراء عملية نقل «كُلية» خنزير معدل وراثيًا إلى إنسان، دون أن يرفض جهاز المناعة في جسم المتلقي العضو المزروع.

عملية زراعة كلية خنزير في جسم إنسان

وقالت وكالة “الأسوشيتيد برس” الأمريكية، إن الخطوة تمثل نجاحا في السعي المستمر منذ عقود لاستخدام أعضاء حيوانية في عمليات زرع منقذة للحياة.

وأُجريت الجراحة في مركز لانجون الطبي التابع لجامعة نيويورك، حيث تم استخدام خنزير معدل جيناته بحيث لم تعد أنسجته تحتوي على جزيء معروف بأنه سيؤدي لرفض الجسم للعضو المزروع على الفور.

وتمت عملية الزرع على شخص كان على جهاز تنفس اصطناعي وتوفي دماغه حيث قام الجراحون بربط كلية الخنزير بزوج من الأوعية الدموية الكبيرة خارج جسم المتلقي المتوفى وراقبوها لمدة يومين، حتى فعلت الكلى ما كان من المفترض أن تفعله وهو تصفية الفضلات وإخراج البول.

وقالت وكالة “الأسوشيتيد برس”، إن الخنازير كانت أحدث الأبحاث التي تركز على معالجة نقص الأعضاء، لكن السكر الموجود في خلاياها غريب عن جسم الإنسان، ويسبب رفضًا فوريًا للأعضاء، ولكن جاءت الكلية المستخدمة في هذه التجربة من حيوان معدل جينيًا، مصممًا للقضاء على هذا السكر وتجنب هجوم الجهاز المناعي.

وينتظر ما يقرب من 107 آلاف شخص في الولايات المتحدة حاليا عمليات لزرع أعضاء، بما في ذلك أكثر من 90 ألفا في انتظار زراعة كلى وفقا للشبكة المتحدة للتشارك في الأعضاء. ويبلغ متوسط فترات الانتظار للحصول على كلية ما بين 3 إلى 5 سنوات.

إقرأ أيضًا.. الدكتور شادي المغربي: لابد من توافر شعر لدى الأشخاص الذين يعانون من الصلع لإتمام عملية الزرع

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى