أسواق المالالأخبارالشركاترئيسى

«نجيب ساويرس» يشارك في مزايدة بترول لاقتحام مجال التنقيب عن الذهب

كتبت – جيلان محمد 

كشف رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس رئيس مجلس إدارة شركة “لامارشا القابضة” للتعدين عن الذهب، أن الشركة ستتقدم للمشاركة في المزايدة العالمية التي ستطرحها وزارة البترول والثروة المعدنية للبحث والتنقيب عن الذهب خلال الفترة المقبلة.

وفي ذات السياق، أكد ساويرس، أنه لا يتفاوض في الوقت الحالي، مع شركة «سينتامين» الاسترالية المالكة لمنجم السكري، للاستحواذ على أسهمها، وفق ما ذكره رجل الأعمال لموقع اليوم السابع.

وتعمل فى مصر حاليا شركتان أجنبيتان لإنتاج الذهب، هما «سنتامين» الاسترالية فى منجم السكرى، و«ماتز هولدنج» القبرصية فى منجم حمش، إضافةً إلى شركتين للبحث والتنقيب عن الذهب، هما «آتون ميننج» الكندية، و”ثانى دبى” الإماراتية.

من ناحية أخرى، قال نجيب ساويرس في مكالمة هاتفية مع وكالة «بلومبرج» إن الحكومة المصرية أجرت محادثات مع شركته ومع شركات أخرى للترويج للمزايدة الجديدة للتنقيب عن الذهب.

وقالت مصادر مطلعة على خطة الحكومة للتنقيب، إن تلك المزايدة تعتبر أول مزايدة للتنقيب عن الذهب في مصر، وسيتم الاعلان عنها في غضون 3 سنوات بحلول مارس 2023 .

وأضافت المصادر، أن نظام المزايدة سيعتمد على الإتاوة والضرائب والايجار وسيتم تجديدها كل 3 أشهر لاتاحة الفرصة للشركات العالمية المشاركة بها.

وتأتي تلك الخطوة في اطار الاستراتجية التي تتبناها وزارة البترول لتهيئة مناخ جاذب للاستثمار الأجنبي في مجال التنقيب عن الثروات المعدنية لزيادة الاستفادة منها ومن العائد من الثروات المعدنية وتحويلها إلى منتجات نهائية لزيادة القيمة المضافة بما يتوافق مع استراتيجية الاستغلال الاقتصادي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى