رئيسىملفات وتقارير

نصائح هامة يجب معرفتها قبل الذهاب إلى المطاعم والكافيهات حفاظًا على سلامتكم

كتبت: جيلان محمد

يستعد الكثير من الأشخاص للخروج، والذهاب إلى المطاعم والكافيهات والمقاهى، عقب صدور قرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء بعودة تلك المنشآت للعمل جزئيًا اعتبارًا من اليوم السبت  بنسبة 25% كمرحلة أولى، بعد إغلاق تام وحظر، استمر لأكثر من 3 أشهر، مع التزام العديد من الأشخاص بالعزل المنزلى وعدم الخروج من المنزل إلا للضرورة القصوى فقط، بالإضافة إلى عدم الاحتكاك بالآخرين والالتزام بإجراءات الوقاية.

وبسبب الانتشار المتسارع لفيروس كورونا المستجد، فيجب الحذر والاستمرار في اتباع الإجراءات الوقائية عند الذهاب إلى المطاعم أو الكافيهات،ونستعرض في هذا التقرير بعض الإجراءات التي يجب اتباعها.

يرصد موقع «عالم البيزنس» في هذا التقرير الاجراءات الوقائية التي يجب على المترددين على المطاعم والكافيهات الالتزام بها وكذلك أصحاب المطاعم للحفاظ على صحة وسلامة المترددين عليهم.

الاجراءات الاحترازية التي يجب الإلتزام بها

ارتداء الكمامة قبل الخروج من المنزل

يجب عند الخروج من المنزل ارتداء الكمامة والتي تعتبر من الإجراءات الضرورية التي يجب اتباعها للوقاية من فيروس كورونا، فإذا كان النادل مصابًا ولكن لم تظهر عليه أعراض بعد ، فقد تتعرض لقطرات تحتوي على الفيروس في أنفاسه أو قد يلوث النفس الطاولة التى تجلس عليها لذا احرض على استمرارك فى ارتداء الكمامة.

عدم الجلوس في الأماكن المغلقة

الهواء الطلق أو الأماكن الأكثر تهوية، تساعد في الحد من انتقال العدوى، لذلك احرص على الجلوس في مكان ذو تهوية جيدة، وتجنب الجلوس داخل المطعم أو الكافيه.

عدم مشاركة أدوات الطعام والشراب

في حال عدم توفير المطعم أدوات أحادية الإستخدام، فيجب عليك اصطحاب أدوات الطعام بدلاً من استخدام ملاعق وسكاكين المطعم، والتى قد لا يضمن مدى نظافتها وتطهيرها من الفيروسات.

غسل وتعقيم اليدين بإستمرار

استمر في غسل وتجفيف يديك جيدًا وبانتظام،وإذا لم تتمكن من الوصول إلى الصابون والماء ، فاستخدم معقم اليدين الذي يحتوي على الكحول بنسبة 70%، اغسلها أو عقمها بعد التعامل مع المال ولمس الأسطح قبل الشرب وبعد زيارة الحمام.

كما أنه من المفضل تجنب الذهاب إلى الحمام واستخدامه قدر المستطاع، وفى حالة الإضطرار لاستخدامه، يجب تطهير اليدين وغسلهما بالماء والصابون، بالإضافة إلى أنه من الضروري تعقيم اليدين بعد الخروج من المطعم أو الكافيه.

تجنب لمس الأسطح

من الضرورة عدم لمس الاسطح فى المطاعم، بالأخص الأبواب ومقابض الأبواب والكراسي والطاولات.

الدفع ببطاقات الإئتمان.

تعتبر النقود مصدر قلق لكثير من الأشخاص الذين يعتقدون أنها من الممكن ان تكون مصدر عدوى لفيروس كورونا، بالرغم من أنه لا يوجد دليل حتى الآن على أي حالات مرتبطة بالتعامل مع الأموال، ولكن يفضل عند الذهاب لدفع الفاتورة، استخدام بطاقة الائتمان الخاصة بك لمزيد من الاحتياط.

واخيرا اتباع كل هذه الإجراءات يجب ان يكون مصاحب بالالتزام بالتباعد الإجتماعي وترك مسافة آمنة في أى مكان لمنع نقل العدوى خاصة داخل المطاعم أو الكافيهات ظاو المقاهي.

ولكن لن تجدي نفعا جميع محاولات إلتزام الزبائن بالإجراءات الوقائية، مع عدم التزام أصحاب المطاعم والكافيهات والعاملين بهم بتلك الإجراءات لمنع انتشار العدوى والحفاظ على سلامة الجميع والتي تتمثل في:

توفير مطهرات وأدوات تعقيم

وذلك بوضعهم عند أبواب المطاعم او الكافيهات، بالإضافة إلى توفير معقمات ومناديل على كل مائدة.

التعقيم والتطهير بصورة دورية

يجب على العاملين بالقيام بإجراءات التطهير والتعقيم بشكل مستمر، خاصة تعقيم الأشياء التي يكثر لمسها من قبل الأشخاص مثل مقابض الأبواب وصنابير المياه.

توفير أدوات حماية للعاملين

التأكد من وجود أدوات الحماية الشخصية للعاملين من قفازات وأقنعة وأدوات تطهير، إلى جانب توعية العاملين بكافة التدابير الوقائية الأساسية ضد فيروس كورونا المستجد.

الإلتزام بالمسافة الآمنة

ترك مساحة لا تقل عن مترين بين طاولات الطعام ومتر واحد بين كل شخص وأخر على المائدة، عن لا يزيد عدد الأفراد على الطاولة الواحدة عن 6 أشخاص.

تهوية الأماكن جيدًا

توفير تهوية جيدة للأماكن المغلقة وتنظيف فلاتر التكييفات بصفة دورية، ومنع التزاحم والتدافع عند المخارج والمداخل ودورات المياه.

وعدم تشغيل كبار السن أو ذوي الأمراض المزمنة

ولالزام أصحاب المطاعم والكافيهات والمقاهي بتطبيق الإجراءات الاحترازية، فرضت الحكومة عقوبات صارمة على مخالفين تلك الإجراءات.

التنمية المحلية: الغلق الفوري لمخالفين ضوابط فتح الكافيهات والمطاعم

وشدد اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، على اتخاذ جميع  الإجراءات القانونية تجاه المخالفين لتلك القرارات بكل حسم وعدم التهاون في الحفاظ علي صحة وسلامة المواطنين مع الغلق الاداري للمحال والمنشآت التي تخالف الاشتراطات والضوابط الموضوعة وسحب رخصة المدير ووقف النشاط.

كما كشف الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، أن أى مخالفة لضوابط فتح الكافيهات والمطاعم، بداية من اليوم، سيتم التعامل معها بالغلق الفورى للمنشأة، وسحب رخصة القائم عليها، منوهاً بإصدار كتابين دوريين للمحافظين بضرورة تنفيذ قرارات لجنة الأزمات بكل حزم وعدم التهاون.

اقرأ أيضًا.. مظاهر احتفال المصريين بإعادة فتح المساجد للصلاة.. وكأنها صلاة عيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى