الأخباررئيسى

نقيب الفلاحين: تعديل قانون ضريبة القيمة المضافة ختام مسك لعام 2021

كتبت: أمل سعداوي

أكد حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، أن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتعديل قانون الضريبة على القيمة المضافة وإعفاء المنتجات الزراعية المنتجة محليًا من تلك الضريبة هو ختام مسك لمكتسبات القطاع الزراعي خلال عام 2021.

أشار «أبو صدام»، في تصريحات لـ«عالم البيزنس»، إلى أن التعديل يُشجع الاستثمار في المجال الزراعي ويخفف الأعباء عن المواطنين.

أضاف نقيب الفلاحين، أن تلك التعديلات تشمل تعليق أداء الضريبة على الآلات والمعدات الواردة من الخارج لاستخدامها في الإنتاج الصناعي لمدة سنة من تاريخ الإفراج عنها وإسقاطها فور بدء الإنتاج، و إعفاء المنتجات الزراعية مثل البذور والتقاوي والشتلات والخضراوات والفواكهة المنتجة محليًا، وإعفاء خدمات الصرف الصحي تنقية أو تحلية المياه، مما سوف يحفز ويزيد الاستثمار في المجال الزراعي

أكد «أبو صدام»، أن القطاع الزراعي شهد مكتسبات لا نظير لها خلال سنوات حكم الرئيس السيسي، حيث أجلت ضريبة الأطيان الزراعية وشهد القطاع ثورة زراعية في التوسع الأفقي واستصلاح الأراضي والتوسع الراسي بمشاريع قومية عملاقة كاستصلاح وزارعة «المليون ونصف المليون فدان»، والمشروع القومي «للدلتا الجديدة» لاستصلاح وزراعة نحو2.5مليون فدان.

هذا بجانب المشروع القومي لزراعة 100 ألف فدان بالصوب الزراعية، كما شهد دعم غير مسبوق لمربي المواشي عن طريق ضخ مليارات الجنيهات كقروض بفوائد بسيطة وعلى أقساط مريحة لمربي المواشي بالإضافة إلى مشاريع قومية عملاقة أخرى كتبطبين الترع وتطوير الريف المصري.

وفيما يتعلق بمجال صناعة وإنتاج الأسمدة، لفت نقيب عام الفلاحين، إلى أن المجال شهد طفرة كبيرة بتطوير مصانع موبكو لإنتاج سماد اليوريا وإنشاء مجمع الأسمدة بالعين السخنة.

كما شهد قطاع الزراعة إنشاء الكثير من الصوامع الحديثة لحفظ الغلال وتطوير القناطر والاهتمام بمشاريع الصرف الزراعي وتطويرها، بخلاف الاهتمام الكبير بإنتاج التقاوي من خلال المشروع القومي العملاق لإنتاج تقاوي الخضر.

وأيضًا شهد القطاع ثورة في مجال رقمنة الزراعة وميكنة الحيازة الورقية وتسجيل وترقيم الماشية وتكويد المزارع وميكنة الجمعيات الزراعية.

أوضح «أبو صدام»، أن عام 2021، كان عام خير للفلاحين حيث ارتفعت أسعار معظم المنتجات الزراعية وشهدت أسعار القطن أسعار تاريخية بوصول سعر القنطار إلى 7000 جنيه.

كما زادت الصادرات الزراعية للخارج حتي بلغت نحو 5مليون و500 ألف طن، بالتزامن مع فتح أسواق عالمية جديدة أمام المنتجات الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى