الأخباررئيسى

نقيب الفلاحين: ضعف العائد الاقتصادي من “البطاطا” تجعل فكرة إضافتها للخبز صعبة التنفيذ

كتبت: تقى أيمن

قال حسين عبدالرحمن ابوصدام، نقيب عام الفلاحين، إن فكرة إضافة دقيق البطاطا ضمن مكونات رغيف الخبز تحتاج إلى دراسة جيدة قبل تطبيقها، لأن المزارعين يرفضون زراعتها لضعف العائد الاقتصادي منها.

أضاف نقيب الفلاحين، أن البطاطا تحتاج إلي أراضي صفراء خفيفة لتُعطي إنتاجية عالية، حيث تُحصد بعد 5 أشهر، مشيراً إلى أن إنتاجها في الأراضي الطينية ضعيف، وكميات زراعتها في مصر محدودة للغاية.

تابع «أبو صدام»، أن المحصول يُزرع على مساحة أقل من 30 ألف فدان تنتج نحو نصف مليون طن تقريباً طوال العام، إذ يُنافس المحاصيل الصيفية الأخرى، مثل: القطن والذرة والأرز والخضروات الأساسية.

وأكد نقيب الفلاحين، أن تلك الفكرة يصُعب تنفيذها على أرض الواقع خلال تلك الفترة، فيجب أولاً أن يتقبل المستهلكين لطعم وجوده الرغيف الخليط.

كما أوضح «عبدالرحمن»، أنه إذا نجحت فكرة إنتاج الخبز باضافة البطاطا الحلوة إلى دقيق القمح، فقد تنجح فكرة إضافة البطاطس وتكون أكثر واقعية وذلك لأن المساحات المنزرعة من البطاطس تصل إلى 500 ألف فدان تقريباً، وتزرع طوال أيام العام في ثلاث عروات أساسية.

كما أن مصر تُصدر فائض من إنتاجها يصل إلى 800 ألف طن سنويًا ولها جدوي اقتصادية عالية، بينما يصل إنتاج المزارعين منها إلى 20 طن للفدان الواحد.

وأشار ابوصدام، إلى أن الخبز يُصنع من دقيق القمح أو الشعير أو الذرة أو الشوفان أو الكينوا، ويُمكن صناعته بخلط صنفين أو أكثر من هذه الحبوب.

تابع: «رغم أن خبز الشعير له قيمة غذائية كبيرة إلا أن معظم المستهلكين لا يتقبلون طعمه ويفضلون الخبز المصنوع من القمح وخبز الكينوا سيكون اغلي سعرا».

إقرأ المزيد.. نقيب الفلاحين يكشف حقيقة امتناع المزارعين عن توريد القمح

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى