الأخباربنوكرئيسى

نيفين كشميري: دعم الصناعة الوطنية ضمن استراتيجيات المصرف المتحد لتعظيم فرص المناخ الاستثماري في مصر

نائب العضو المنتدب للمصرف المتحد: 70% من المصريين يفضلون ريادة الأعمال وفقا لتقرير CNN بالعربي

كتب: مجدي دربالة

قالت نيفين كشميري، نائب العضو المنتدب لقطاعات الأعمال بالمصرف المتحد، إن هناك ارتفاعًا ملحوظًا في نسب اقبال المصريين علي مجال ريادة الأعمال، وذلك وفقا لتقرير CNN بالعربي والصادر من دولة الإمارات العربية المتحدة حول ريادة الأعمال بمصر والشرق الاوسط.

دعم ريادة الأعمال

وأشارت نيفين كشميري، إلى أن قطاع التجارة والتجزئة هو الأوفر حظاً في نسب الاقبال الجماهيري حيث بلغ 10% من نسب الإقبال.

بينما جاءت النسب متساوية بين 3 قطاعات هم: قطاع تكنولوجيا المعلومات والانترنت والتجارة الالكترونية.  كذلك القطاع العقاري والبناء والتطوير العقاري، وأيضًا قطاع البضائع الاستهلاكية ليشكلوا نسب 9% لكل قطاع.

وأشادت كشميري، بجهود الدولة المصرية في تعظيم فرص المناخ الاستثماري خاصة للشركات الناشئة وريادة الاعمال من خلال تقديم الدعم والمساندة لكافة القطاعات وتذليل العقبات، الامر الذي ساهم بشكل كبير في تغيير ثقافة المصريين نحو دخول مجال ريادة الاعمال بدافع الابتكار وخلق مزيد من فرص العمل.

فضلا عن مبادرة البنك المركزي المصري 2018 «رواد النيل» بالتعاون مع جامعة النيل الاهلية والتي شارك فيها المصرف المتحد.

وأضافت كشميري، أن ريادة الأعمال تعمل على دعم القيمة التنافسية للمنتج المصري، وبالتالي تساهم في تنوع موارد الاقتصاد القومي.

كما تعزز من قيمة الأبتكار وتعمل علي رفع معدلات التشغيل وزيادة فرص العمل لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة لمصر وفقا لرؤية 2030.

دعم الصناعة الوطنية

وأشارت نيفين كشميري، إلى أن المصرف المتحد يحرص علي دعم الصناعة الوطنية بشكل كبير، لذلك أطلق منظومة عمل تنفيذية ذات بعد اقتصادي واجتماعي تهدف الي زيادة القاعدة الإنتاجية الوطنية سواء علي مستوي الشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة وايضا الشركات الناشئة وريادة الاعمال.

وكان آخرها رعاية مبادرة «رواد النيل» لتطوير ورعاية صناعة الأثاث في مصر في يوليو الماضي. تحت رعاية البنك المركزي المصري وجامعة النيل الاهلية وبالتعاون مع المجلس التصديري لصناعة الأثاث.  حيث استطاع مركز رواد النيل تلقي 70 طلب للمشاركة في برنامج دعم وتطوير صناعة الاثاث.

ويستمر البرنامج لمدة 6 شهور متصلة، والذي يضم في دورته الجديدة ما يقترب من 30 شركة محلية متخصصة في صناعة الاثاث من الشركات الصغيرة والمتوسطة.   حيث تقدم من خلال مراكز “رواد النيل” لتنمية سلاسل القيمة 8 برامج تأهيلية وتدريبية متخصصة في مجالات: التصميمات الحديثة ومتطلباتها – وادارة الابتكار – ونقل التكنولوجيا – ومعايير الجودة – وكيفية التوافق مع متطلبات الجودة.  فضلا عن التوافق مع متطلبات التجارة الالكترونية والمواقع التسويقية المختلفة.  وايضا آليات التسويق الرقمي وفن صياغة المحتوى.  كذلك كيفية إجراء بحوث السوق والدراسات للاسواق التصديرية المستهدفة.

دعم صناعة الأثاث في مصر

وأشارت نيفين كشميري، إلى أن صناعة الأثاث الخشبي تشهد نموا ملحوظا في الطلب على الأثاث المصري، وذلك يرجع إلى زيادة حجم الطلب المحلي سواء للمشروعات القومية العملاقة متمثلة في المدن الجديدة مثل : العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة الجلالة ومدينة العلمين الجديدة. كذلك إحلال المنتج المحلي كبديل جيد للمستورد خاصة بعد تقليل الاستيراد وهو ما ساعد علي تحريك السوق المحلية.

وأشادت نيفين كشميري، بالاستراتيجية القومية للدولة المصرية في تنمية الصناعة الوطنية وزيادة حجم الصادرات المصرية بالخارج. وذلك عبر فتح المزيد من الاسواق الخارجية وتفعيل اتفاقيات الشراكة مع التركيز علي الاسواق الافريقية والروسية.

فضلا عن زيادة المعارض المصرية بالخارج. والعمل علي تذليل العقبات أمام الصناعة المحلية والمتمثلة في النقل وارتفاع تكلفة المواد الخام وجودة المنتج.

دعم المنتج المصري

كما أشارت نيفين كشميري، إلى الجهود الداخلية الضخمة التي تقدمها الدولة للمنتج الوطني منها انشاء مدينة دمياط للاثاث والتي تعد أحد المشروعات القومية العملاقة، حيث تصل تكلفة المشروع إلى 7 مليارات جنيه ويوفر حوالي 140 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة. من خلال 250 ورشة كمرحلة اولي. هذا ويقدم المصرف المتحد البرامج التمويلية المتميزة لاصحاب هذه الورش وفقا لمبادرة البنك المركزي المصري لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بفائدة تنافسية 5% و7% .

يذكر أن المصرف المتحد يمتلك ثلاثة مراكز لـ «رواد النيل» بمحافظة الدقهلية لخدمة قطاع الدلتا وبمحافظة المنيا لخدمة قطاع الصعيد بالإضافة إلى مركز جامعة النيل.

وشروط التقدم للاستفادة من برنامج دعم وتطوير صناعة الأثاث في مصر هي: أن يكون مجال عمل الشركة المتقدمة في مجال صناعة الأثاث او احد قطاعاته الفرعية.

كذلك أن تكون الشركات مصنفة بشركات صغيرة او متوسطة وفقا لتعريف البنك المركزي المصري.

كما يجب أن يكون للشركة المتقدمة سجل تجاري، وأن يكون مر علي تأسيسها أكثر من ثلاث سنوات.

اقرأ أيضًا.. المصرف المتحد: حريصون على تأمين بيانات واستثمارات عملاؤنا ضد أي اختراق وفقًا للمعايير العالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى