علوم و تكنولوجيا

هاكر إحتال على جوجل و فيس بوك.. وسرق منهما ملايين الدولارات

   تم اختراق الأنظمة الأمنية لشركتى جوجل و فيسبوك من قبل هاكر ليتوانى يدعى Evaldas Rimasauskas كجزء من هجوم إحتيالى متكرر عبر البريد الإلكترونى.

 

تسبب الهجوم فى خسائر بلغت أكثر من 100 مليون دولار للشركتين، وقد أقر منذ ذلك الحين بالذنب فيما يتعلق بالاحتيال على هذه الشركات، وسرقة الهويات، وثلاث تهم بغسل الأموال.

وضع الهاكر خطة محكمة للإفلات من الشركات مع أكثر من 100 مليون دولار، ثم تم تحويل هذه الأموال إلى حسابات مصرفية فى جميع أنحاء العالم.

تُظهر لائحة الإتهامات أن Evaldas قام بتأسيس شركة فى لاتفيا بنفس إسم شركة Quanta Computer Inc الرائدة فى مجال تصنيع أجهزة الكمبيوتر فى آسيا.

لقد فتح حسابات متعددة باسم شركته فى عدد من البنوك فى كل من المجر وسلوفاكيا وقبرص وليتوانيا ولاتفيا لتلقى المدفوعات.

ثم إستخدم فواتير وعقود ورسائل مزورة لإنجاز ذلك، ووفقا لوزارة العدل، فقد قالت : ” يبدو أن الفواتير والعقود والرسائل مزيفة بحيث تم إعدادها وتوقيعها من قبل المدراء التنفيذيين ووكلاء الشركات التى وقعت ضحية لهذا الإحتيال، والتى تحمل طوابع الشركة المزيفة المزخرفة بأسماء الشركات الضحية، لتقديمها إلى البنوك للحصول على الموافقة لنقل الأموال بأحجام ضخمة عبر التحويل البنكى “.

بعد ذلك، إستخدم Evaldas الرسائل الإلكترونية الإحتيالية لخداع الموظفين فى كل من جوجل والفيسبوك بالإضافة إلى البنوك التى تعامل معها لإتمام والموافقة على الدفع لشركته المزيفة.

ثم تم إستلام الأموال فى تلك الحسابات و توزيعها على حسابات مصرفية من ست شركات أخرى لإخفاء أثر الأموال. كشف أمر قضائي من ليتوانيا أنه تم الإحتيال على جوجل فى 23 مليون دولار، فى حين تم الإحتيال على الفيسبوك فى 99 مليون دولار.

اقرأ أيضا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى