بنوكرئيسى

هاني أبو الفتوح: الجهاز المصرفي لاعب أساسي ورئيسي في التنمية الصناعية في مصر

القطاع الصناعي بحاحة إلى تمويل التوسعات الجديدة وضخ المزيد من الاستثمارات

كتب: حسين علي

يعد الجهاز المصرفي بقيادة البنك المركزي المصري، لاعب أساسي ورئيسي في تنفيذ خطط الدولة الرامية نحو الإصلاح الاقتصادي وتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، عبر دعم القطاعات الأساسية مثل الصحة والتعليم والسياحة وخاصة قطاع الصناعة ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

دور الجهاز المصرفي في دعم القطاع الصناعي

وساهمت المبادرات التي أطلقها البنك المركزي المصري، لدعم الصناعة المحلية، في تحريك هذا القطاع الرئيسي والحيوي من قطاعات الاقتصاد المصري والتي بدأت منذ العام 2016.

وتشير معدلات النمو السنوية، إلى توجه البنوك لدعم القطاع الصناعى، والذى سيعزز من تحقيق مستهدفات الدولة بزيادة مساهمة الصناعة فى الناتج المحلى . لتصل إلى 15% فى 2024، وزيادة نسبة المشتغلين بالقطاع إلى 18-20% خلال نفس العام.

وتعليقًا على الأمر، قال الخبير الاقتصادي والمصرفي، هاني أبو الفتوح، إن القطاع الصناعي يعد من القطاعات الحيوية لتنمية الاقتصاد المصري حيث تقدر مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي  17.1% وهو مسؤول عن توظيف  28.2% من إجمالي العمالة المصرية.

كما أكد هاني أبو الفتوح، في تصريحات لموقع «عالم البيزنس»، أن الحكومة المصرية تولي أهمية كبيرة بتقديم الدعم لهذا القطاع، وذلك من خلال  البنك المركزي المصري، الذي قدم مبادرة  بقيمة 200 مليار جنيه لقطاع الصناعة والمقاولات والزراعة بفائدة متناقصة لتحفيز استمرار الدورة الإنتاجية وإجراء توسعات رأسمالية في مواجهة الظروف الاستثنائية الناتجة عن التبعات السلبية لفيروس كورونا.

وأضاف الخبير المصرفي، أن تلك المبادرة تأتي إلى جانب المبادرة التي طرحها «المركزي» في عام 2016 الخاصة بدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بتمويلات 200 مليار جنيه بفائدة 5% متناقصة.

تمويل القطاع الصناعي

وأشار أبو الفتوح، إلى ضرورة استمرار المبادرات التى يطلقها البنك المركزى لتمويل القطاع الصناعى، حيث أن هذا القطاع بحاحة إلى تمويل التوسعات الجديدة.

كذلك ضخ المزيد من الاستثمارات، من خلال الاستفادة من المزيد من المبادرات التمويلية ذات الفوائد المنخفضة لتوفير السيولة اللازمة لتمكين المصانع من مواصلة الإنتاج.

بالإضافة إلى تمويل شراء المعدات والخامات اللازمة، ومواصلة التصدير؛ وهو الأمر الذي سوف ينعكس بشكل إيجابى على الاقتصاد الوطنى ككل، حيث أن الصناعة هى قاطرة التنمية.

البنوك داعم رئيسي للصناعة المحلية

وأشاد عدد من قيادات القطاع المصرفي بدور الصناعة في التنمية الشاملة وتحريك عجلة الاقتصاد المصري نحو التقدم. مؤكدين على أن البنوك تدعم الصناعات المحلية بشكل كبير.

وتخصص لها أولوية كبيرى باعتبارها حجر الأساس لبناء أى اقتصاد قوى ومنتج ينافس عالميًا.

كما أن البنوك تسعى لمواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة وفق توجهات الدولة و«المركزي»، وتتضافر لنمو الناتج المحلى الإجمالى وزيادة معدلات الإنتاج.

وتسعى دائما لتعزيز إقراض القطاع الصناعى من خلال تسهيل الشروط الائتمانية ومراعاة بيئة العمل المختلفة والمعوقات التى تعرقل كل عميل على حدة.

كما أن مبادرة القطاع الصناعى ستحفز المستثمرين على التوسع فى المشروعات القائمة بالفعل.

بالإضافة إلى تأسيس استثمارات جديدة تلبى احتياجات السوق المحلية وتدعم أهداف الدولة الطموحة فى تعزيز معدلات التصدير للخارج وتقليص معدلات الاستيراد.

اقرأ أيضًا.. هاني أبوالفتوح: قرارات «المركزي» تحافظ على جاذبية السوق المصري لتدفقات الاستثمار الأجنبي

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى