أسواق المالالبورصة المصريةرئيسىملفات وتقارير

هل تتأثر البورصة المصرية بقرار الإيقاف المؤقت على المؤشر العام؟.. خبراء يُجيبون

كتبت: أمل سعداوي

تباينت آراء بعض المحللون حول قرار إدارة البورصة المصرية، بشأن تعديل حدود الإيقاف المؤقت على المؤشر العام للبورصة، بعد جلسة التراجع العنيفة، أول أمس الثلاثاء، والتي أدت إلى تعليق جلسة التداول وفقاً للقواعد.

وجاء قرار إدارة البورصة بتعديل حدود الإيقاف المؤقت ليصبح إيقاف التداول على السوق ككل عند هبوط مؤشر EGX100 بنسبة 10% بدلاً من 5%.

كما وافقت إدارة البورصة على على إيقافه لنهاية جلسة التداول عند هبوطه بنسبة 20% بدلاً من 10% وذلك بدلاً من النسب الحالية، اتساقاً مع تعديل الحدود السعرية على الأسهم ذاتها.

قرار ذو حدين

الدكتور مينا رفيق، خبير أسواق المال

قال خبير أسواق المال، مينا رفيق، إن قرار مجلس إدارة البورصة، بشأن تعديل حدود الإيقاف المؤقت لجلسة التداول بتجاوز «Egx100»، نسبة الـ10% بعد أن كانت 5 %، قرار ذو حدين و توقيته يثير الشكوك و القلق لدى المستثمرين.

و‏أضاف خبير أسواق المال، في تصريحات لـ «عالم البيزنس»، أن القرار فى ظاهره يعد إيجابي، ويتناسب مع خطة البورصة نحو التطوير وتعديل الحدود السعرية لتحركات الأسهم لتصبح 20% بدلاً من 10%، وتحرير القيود و استحداث آليات جديدة لجذب المزيد من الاستثمارات، وزيادة أحجام التداول.

كما أكد رفيق، أن القرار يحمل الكثير من المخاطر خاصة فى جلسات الذعر والتى تتضمن البيع العشوائي، موضحًا أن المستثمرين دائما يُعيدون حساباتهم خلال فترة الإيقاف، مما يساعد على إيقاف عملية البيع العشوائي، وجاء توقيت تعديل القرار بعد تراجع «Egx100» بالفعل أكثر من 5 % بالتزامن مع بدء تداول أسهم شركة «أي فاينانس» والتى لم تتأثر بتراجعات السوق مما آثار الريبة والشك لدى لمستثمرين.

صدور مفاجئ

محمود عطا، مدير الاستثمار بشركة يونيفرسال لتداول الاوراق المالية

وعلى الجانب الآخر، قال محمود عطا، مدير الاستثمار بشركة يونيفرسال لتداول الاوراق المالية، إن جلسة تداول البورصة المصرية أمس شهدت تباين في الآراء بين العاملين بالمجال والمستثمرين المصريين والأجانب، وخاصة بعد تجاوز نسبة الهبوط لمؤشر «Egx100»، الأوسع نطاقاً نسبة 5% هبوطاً وعدم تعليق التداول لمدة نصف ساعة وفقاً لقواعد التداول المعمول بها، والإعلان من قبل إدارة البورصة بالتنسيق مع الهيئة العامة للرقابة المالية تعديل الإيقاف المؤقت، وأن قرار التعديل صدر فجأة دون نقاش أو إعلان مسبق قبل بداية جلسة التداول.

أضاف «عطا»، في تصريحات لـ «عالم البيزنس»، أن سبب إصدار البورصة هذا القرار،تمثل في الهبوط الذي شهدته جلسة أول أمس، وتم تعليق التداول بها نصف ساعة نظراً لهبوط مؤشر «Egx100»، الأوسع نطاقاً بنسبة 5%.

هذا بجانب وقف أكواد لبعض المتعاملين نتيجة وجود مخالفات مما أدى إلى موجة بيعية قوية في الأسهم المضاربية التي صعدت بقوة خلال الفترات الماضية.

كما يرى «عطا»، أن من أهم أسباب صدور هذا القرار، هو بداية تداول شركة «أي فاينانس»، مشيراً إلي أن القرار ساهم في منع انتشار صورة سلبية عن طرح الشركة في أول جلسة تداول لها.

حالة الغضب

وأكد مدير الاستثمار بشركة يونيفرسال لتداول الاوراق المالية، أن تلك الازمة كان يجب تداركها مسبقًا، مع بداية فتح الحدود السعرية علي الأسهم من نسبة 10% إلى نسبة 20%، وتعديل القواعد الخاصة بتعليق جلسة التداول في هذا التوقيت.

وأشار عطا، إلى أن طلب الاستفسار المقدم إلى مجلس النواب بشأن هذا القرار، رد فعل طبيعي نتيجة حالة الغضب المسيطرة على المجال سواء من المستثمرين أو العاملين، نظراً أن الاستثمار في البورصة يتطلب التوضيح مسبقًا لأي شئ لانة يترتب علية القرار الاستثماري.

وتوقع محمود عطا، أن تبقي إدارة البورصة على قرارها دون تراجع.

تحرك برلماني ضد قرار التعديل

وقدم النائب عبد المنعم إمام، عضو مجلس النواب ورئيس حزب العدل، أمس الأربعاء، بيان عاجل إلى رئيس مجلس الوزراء ورئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، مطالبًا بتعديل حدود الإيقاف المؤقت على المؤشر العام للبورصة والخاص بإيقاف التداول على السوق ككل عند هبوط مؤشر EGX100 بنسبة 10% بدلاً من 5%، لما له من آثار سلبية على سوق الأوراق المالية المصري.

وتابع البرلماني: “سوق الأوراق المالية المصري يعاني فعليًا من سيادة حالة من الارتباك المرتبطة بفرض ضريبة الأرباح الرأسمالية على ناتج التعامل في الأوراق المالية.. والبورصة المصرية في هذة الفترة تميل في جلساتها للانخفاض بشكل كبير أكثر من الارتفاع”.

ويرى محللون وخبراء أسواق مال، أن قرار إدارة البورصة المصرية بشأن تعديل حدود الإيقاف على المؤشر العام للبورصة، ذو حدين، متوقعين أن هذا القرار لم يتم إلغائه.

اقرأ أيضًا.. خبير أسواق مال: EGX30 يختبر مستوى المقاومة الرئيسي 11400 نقطة

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى