رئيسىصحة

هل تطعيم الحوامل بلقاحات كورونا آمن؟.. طبيب يُجيب

كتبت: أمل سعداوي

قال الدكتور محمد جبريل، أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية الطب جامعة الأزهر، إن اللقاحات لا تمثل أي خطورة على الحوامل، وأن عدد من الدول وعلى رأسهم أمريكا قامت بتطيعمهم.

أضاف الدكتور محمد جبريل، في تصريحاته لـ «عالم البيزنس»، أن منظمات صحية كبرى نصحت بتطعيم الحوامل، لكن ليس في أول ثلاث أشهر من الحمل لأنه من الممكن أن يزيد من نسبة حدوث إجهاض، لذلك ننصح به في المراحل الأخرى.

تطعيم الحوامل بقاحات كورونا

وكشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الوقائية والصحية، في تصريحات صحفية سابقة، عن عدم وجود أضرار من تلقي المرأة الحامل لقاح فيروس كورونا المساجد.

كما أظهرت دراسة طبية أجُريت حديثًا، أن الحامل التي تلقت لقاح كورونا يمكنها نقل المناعة والحماية لطفلها عند الولادة.

واكتشف باحثون من كلية غروسمان للطب بجامعة نيويورك، أن 100% من 36 مولودًا تم اختبارهم وقت الولادة، كانت لديهم أجسام مضادة واقية بعد تلقي أمهاتهم لقاح كورونا.

ولاحظ الباحثون أثناء الاختبار أن أعلى مستويات الأجسام المضادة كانت في دم الحبل السري للأمهات اللواتي تم تطعيمهن ضد الفيروس بالكامل خلال النصف الأول من حملهن.

كذلك أعلنت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية في الولايات المتحدة عن أن اللقاحات ضد فيروس كورونا آمانة للحوامل، وذلك بعد اعتماد تحليل بيانات لـ2500 سيدة أخذن اللقاح في وقت مبكر من الحمل ولم تظهر عليهم أي مخاطر.

ورغم تأكيد مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، على جواز تطعيم الحوامل بلقاحات كورونا، إلا أن كثير من السيدات ابدوا قلقهم حيال ذلك.

كما أكد أستاذ أمراض نساء وتوليد بكلية الطب جامعة الأزهر، أن إصابة الأم الحامل بالفيروس لا يعني إصابة الجنين، ذلك لأن جسم الأم أثناء فترة الحمل يصنع أجسام مضادة تعمل على حماية طفلها من أي فيروس، وتذهب تلك الأجسام للطفل عن طريق المشيمة.

وأوضح جبريل، أنه لا توجد أي دراسات تثبت أن المرض بيتنقل عن طريق المشيمة من الأم للطفل.

واختتم جبريل حديثه، أن إصابة الأم الحامل بالفيروس، لا يعني خضوعها لولادة مبكرة إلا في حالات معينة مثل وجود ضيق في التنفس أو حالة الأم صعبة، مؤكدًا أن كثير من الحوامل اللواتي أتصبن بالفيروس لم تعاني من أي مشاكل اثناء الولادة، ومرت فترة حملة بشكل طبيعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى