أسواق المالرئيسىملفات وتقارير

هل تنجح سياسات الدول في تخفيف حدة المخاطر التي تهدد الاقتصاد العالمي في 2022؟

كتب: مجدي دربالة

رصد تقرير اقتصادي، أعده خبراء أبرز المخاطر التي تهدد الاقتصاد العالمي وذلك قبل نحو أسبوعين من دخول العام الجديد 2022.

وأظهر التقرير، أن التطورات الاقتصادية التي شهدها العالم خلال عامي جائحة كورونا، والتي لم تنته بعد، كشفت خطأ الكثير من التوقعات، وهو ما يفتح الباب أمام السؤال عما يمكن أن يكون خطأ في العام المقبل؟

8 مخاطر تهدد الاقتصاد العالمي في 2022

زيادة أعداد الإصابة بكوفيد + المتحور الجديد

أدى الارتفاع الأخير في معدلات الإصابة بوباء كورونا في جميع أنحاء العالم إلى زيادة حالة عدم اليقين حيال معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي * والتضخم، وهو ما يؤدي إلى تعقيد المسارات التي تتخذها البنوك المركزية نحو تطبيع السياسة النقدية (تقليص حزم التحفيز المقدمة لمواجهة تداعيات الوباء).

التضخم العالمي

كما يتوقع الاقتصاديون أن ينخفض ​​معدل التضخم في الاقتصادات المتقدمة في عام 2022. ولكن بالنسبة للأسواق الناشئة، فإنه من المتوقع أن تستمر مستويات التضخم المرتفعة خلال عام 2022.

السياسة النقدية بالأسواق الناشئة

استأنفت العديد من البنوك المركزية في الأسواق الناشئة رفع أسعار الفائدة بسبب التضخم الخارجي والأزمات التي تواجه إمدادات الطاقة والسلع الأساسية.

المخاطر السلبية

يواجه النمو العالمي عدداً من المخاطر التي قد تدفعه للهبوط، وتتركز بشكل أساسي حول المخاوف من ارتفاع معدلات التضخم ومتحورات كوفيد-19 الجديدة.

أزمات الإمدادات

بدأت أزمات واختناقات الإمدادات العالمية في التحسن، حيث كشفت تقارير مؤشرات مديري المشتريات لشهر نوفمبر على مستوى العالم عن بعض التحسن في جانب الإمدادات. ومع ذلك، لا تزال هناك بعض الاختناقات والتي يمكن أن تتفاقم بسبب متحور أوميكرون.

خفض الاحتياطي الفيدرالي لبرنامج شراء الأصول

أعلن بنك الاحتياطي الفيدرالي عن تسريع وتيرة الخفض التدريجي لبرنامج شراء الأصول (أي التيسير الكمي)** في ديسمبر ويتوقع الاقتصاديون رفع أسعار الفائدة 3 مرات خلال عام 2022.

تدفقات المحافظ بالأسواق الناشئة

تباطأت تدفقات المحافظ الاستثمارية إلى الأسواق الناشئة في نوفمبر مع تزايد وتيرة التوقعات بتشديد السياسة النقدية في الولايات المتحدة الأمريكية**** وتراجع عملات الأسواق الناشئة. كما أصبح المستثمرون في الأسواق الناشئة بشكل عام حذرين في انتقائهم للاستثمارات وأكثر حساسية تجاه المخاطر.

فرص النمو

وفي الوقت نفسه، تأتي فرص النمو والتعافي من تسارع عمليات إنتاج اللقاح وتوزيعه، فضلاً عن حدوث طفرة في نمو معدلات الإنتاجية مدعومة بأتمتة ورقمنة عمليات الإنتاج.

اقرأ أيضًا.. هل ساهمت أزمة الطاقة في رفع أسعار السلع الأساسية العالمية خلال 2021؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى