رئيسىملفات وتقارير

هل ساهمت توقعات تحالف «أوبك+» في ارتفاع النفط عالميًا؟.. التفاصيل والأسباب

النفط يقفز عالميًا أكثر من 2% تزامنًا مع تراجع مخزونات الوقود الأمريكية

شهدت أسعار النفط ارتفاعًا بشكل ملحوظ عالميًا، بأكثر من 2%، تزامنًا مع تراجع مخزون الوقود الأمريكي، مع دراسة تحالف «أوبك+» لتمديد تخفيضات إنتاج النفط في أبريل المقبل.

وذكرت وكالة «رويترز»، أن الأسعار زادت أكثر من 2% في تداولات الأربعاء، مدعومة بتراجع حاد في مخزونات الوقود الأمريكية وتكهنات بأن منتجي أوبك+ ربما يقررون عدم زيادة الإنتاج عندما يجتمعون هذا الأسبوع.

كما ارتفع خام القياس العالمي برنت، دولارين إلى 64.70 دولار للبرميل، وزادت العقود الآجلة للخام الأمريكي، نحو 2.04 دولار، مسجلا 61.79 دولار.

تراجع مخزونات الوقود

كانت الأسعار قفزت في وقت سابق بعد أن أوردت رويترز، نقلا عن 3 مصادر، أن مجموعة أوبك+، المؤلفة من منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاء من بينهم روسيا، تدرس تمديد تخفيضات الإنتاج حتى نهاية أبريل المقبل بدلا من زيادة الإنتاج.

وتراجعت مخزونات البنزين الأمريكية الأسبوع الماضي أكبر تراجع على الإطلاق وانخفض إنتاج المصافي إلى مستوى قياسي متدن في أعقاب طقس متجمد في تكساس عطل الإنتاج.

وهبطت مخزونات البنزين إلى 243.5 مليون برميل، حسبما ذكرته إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، في حين انخفضت مخزونات نواتج التقطير أكبر انخفاض لها منذ 2003 إلى 143 مليون برميل.

استغلال طاقة المصافي

وانخفضت معدلات استغلال طاقة المصافي إلى ما لا يزيد على 56 % من الطاقة الإجمالية، مسجلة أدنى مستوى على الإطلاق، مع تهاوي المعدل في الساحل الأمريكي على خليج المكسيك إلى 40.9%، وهو أيضا أدنى مستوى على الإطلاق، وفقا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

تمديد تخفيضات

قالت مصادر في منظمة «أوبك+» في تصريحات صحفية أن منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» وحلفائها، المجموعة المعروفة باسم “أوبك+”، يدرسون تمديد تخفيضات إنتاج النفط من مارس الجاري إلى أبريل المقبل بدلا من زيادة الإنتاج، إذ مازال تعافي الطلب على النفط هشا بسبب فيروس كورونا، ويعقد وزراء «أوبك+» اجتماعا الخميس، بكامل هيئتهم.

كانت السوق تتوقع أن تخفض «أوبك+» تخفيضات الإنتاج نحو 500 ألف برميل يوميا من أبريل المقبل.

ومن المتوقع أن تُنهي السعودية، أكبر منتج في أوبك، خفضا طوعيا لإنتاجها قدره مليون برميل يوميا.

روسيا تقرر زيادة الإنتاج

ومن المتوقع على نطاق واسع أن تدفع روسيا في اتجاه مزيد من الزيادات، لكنها أخفقت الشهر الماضي، في أن ترفع الإنتاج رغم حصولها على الضوء الأخضر لذلك من جانب «أوبك+»، إذ أثر طقس شتوي قارس على إنتاج الحقول المتقادمة.

وأورد جيه.بي مورجان، الذي قال إنه تحدث إلى دينيس دريوشكين ممثل روسيا في اللجنة الفنية بأوبك+، إن روسيا ترى مبررا لرفع الإنتاج، إذ مازالت سوق النفط تشهد عجزا يبلغ 500 ألف برميل يوميا.

وقال البنك “تعتقد روسيا أنه في حالة الإبقاء على الإنتاج عند المستويات الحالية، ستنتقل السوق إلى عجز أشد من ذلك… وعلى هذا النحو، ثمة حاجة إلى استعادة الإنتاج، لكن السرعة والكمية لم يجر البت فيهما بعد”.

تثبيت الإنتاج

وقالت 3 مصادر بـ”أوبك+” إن بعض الأعضاء الرئيسيين في أوبك يقترحون إبقاء إنتاج “أوبك+” دون تغيير.

كما  اجتماعا للجنة وزارية انتهى اليوم دون الخروج بأي توصيات بخصوص السياسة، ولم يتضح بعد ما إذا كانت السعودية ستنهي التخفيضات الطوعية في مارس الجاري، أما تمددها، وقفزت أسعار النفط نحو دولار للبرميل بفضل النبأ إلى قرب 64 دولارا للبرميل.

ودعت وثيقة أعدها خبراء «أوبك+»، إلى «تفاؤل حذر» مشيرة إلى “الضبابية الكامنة في الأسواق الحاضرة والمعنويات على مستوى الاقتصاد الكلى، لاسيما المخاطر من طفرات كوفيد-19 التي ما زالت آخذة في الارتفاع”.

وقالت إنها تعتقد أن ارتفاع سعر النفط في الآونة الأخيرة ربما يكون بسبب لاعبين ماليين أكثر من تحسن في العوامل الأساسية للسوق.

وتتوقع أوبك نمو الطلب العالمي على النفط في 2021 بمقدار 5.8 مليون برميل يوميا إلى نحو 96 مليون برميل يوميا، وهو ما يظل دون مستوى الطلب في 2019 الذي كان عند حوالي 100 مليون برميل يوميا.

اقرأ أيضًا.. هل يستمر النفط في الصعود عالميًا بعد ارتفاعه 4%؟.. التفاصيل والتوقعات

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى