الأخبارمنوعات

هل سماع الأغاني في شهر رمضان يُبطل الصيام؟.. «الإفتاء» تُجيب

كتبت: تقى أيمن

ما حكم سماع الأغاني في شهر رمضان؟.. سؤال من بين العديد من الأسئلة التي تتكرر مع بداية شهر رمضان، حرصاً من العباد على الابتعاد عن المعاصي والاجتهاد في طاعة الله عز وجل لاغتنام ثواب هذا الشهر المبارك.

وأجاب عن ذلك الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً إن سماع الأغاني لا يبطل الصيام، وما يبطله، هو الأكل أو الشرب متعمدا أو الجماع في نهار رمضان.

وأوضح الدكتور محمد وسام، مدير إدارة الفتوى المكتوبة بدار الإفتاء، أن الأغاني من حيث الكلمات، حكمها كالشعر؛ حسنه حسن وقبيحة قبيح.

أضاف «وسام»، أن كلمات الأغاني إذا كانت مستساغة ولا تخالف الشرع أو تدعو لإثارة الفواحش أو إلى تعدٍ على حدود الله، فإن الغناء في هذه الحالة من حيث الكلمات؛ جائز.

من جانبه، أكد سالم عبد الجليل، وكيل وزارة الأوقاف الأسبق، أن حكم سماع الأغاني في رمضان، ليس من الأمور المستحبة، ومن الأفضل أن يتبع العباد العادات الدينية، حتى يتقربوا أكثر إلى الله عز وجل، لا سيما في نهار رمضان.

وأشار عبد الجليل، إلى الادعاءات التي تنتشر بين الناس حول أن سماع الأغاني في رمضان وأثناء فترة الصيام يفطر، مؤكدا أنها لا تفطر، ولكنها تنقص من أجر الصيام.

إقرأ أيضاً.. تزامنا مع الاحتفال بمولده.. دار الافتاء يجوز قول مدد يا حسين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى