أسواق المالرئيسى

هل عادت أسعار الغذاء العالمية لمستويات ما قبل الصراع الروسي الأوكراني؟ تقارير تجيب

كشفت تقارير اقتصادية اليوم، أنه مع زيادة حجم الإمدادات وتخفيف المستثمرين من رهاناتهم لارتفاع الأسعار في أسواق العقود الآجلة، بدأت المخاوف بشأن ارتفاع تكاليف الغذاء العالمية بالتراجع مع انخفاض أسعار العديد منها من زيوت الطهي إلى القمح والذرة إلى أدنى مستوياتها في أشهر مع زيادة الإمدادات وتخفيف المستثمرين من رهاناتهم لارتفاع الأسعار في أسواق العقود الآجلة.

أسعار الغذاء العالمية

أشارت التقارير، إلى أن الأسعار عادت إلى المستويات التي كانت عليها قبل الصراع الروسي الأوكراني حيث تراجعت أسعار زيت النخيل وهو زيت الطعام الأكثر استهلاكًا في العالم بنحو 45% من مستوى الإغلاق القياسي في أبريل ليقترب من أضعف مستوى له في عام.

أوضحت التقارير، أنه في حين انخفضت أسعار القمح بأكثر من 35% من أعلى مستوى لها على الإطلاق في مارس وانخفضت أسعار الذرة بنحو 30% من الذروة.

وكانت الحرب الروسية الأوكرانية قد فاقمت من أزمة إمدادات الغذاء التي بدأت بسبب الطقس القاسي ومشاكل في سلاسل التوريد.

وكانت أسعار صادرات القمح الروسي انخفضت الأسبوع الماضي بسب الضغط من المحصول الجديد، الذي بدأ المزارعون حصده للتو، إلى جانب تخفيض ضريبة التصدير وتراجع الأسعار في بورصة شيكاغو.

وخفضت روسيا، التي يفرض عليها الغرب عقوبات، بشكل حاد من الضرائب على صادرات الحبوب الأسبوع الماضي لدعم شحنات في موسم التسويق يونيو-يوليو.

وقال معهد دراسات السوق الزراعية، إن أسعار محصول القمح الجديد، الذي يحتوي على بروتين بنسبة 12.5%، وكذلك أسعار التوريد من موانئ البحر الأسود انخفضت بما بين 25 إلى 375 دولارا للطن على ظهر الباخرة بنهاية الأسبوع الماضي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى