ملفات وتقارير

هيئة الاستثمار تعلن توافر 3000 فرصة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

أعلنت هيئة الاستثمار والمناطق الحرة، اليوم الأحد، عن توافر 3000 فرصة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وبدأت الهيئة في إنشاء ثلاثة مناطق استثمارية خلال عام 2019م، وتم التركيز على أن تكون كل منطقة متخصصة في أحد مجالات الصناعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

ومن جانبه أعلن محمد عبد الوهاب؛ رئيس هيئة الاستثمار والمناطق الحرة عن التنسيق مع جهات الولاية لتحديث خريطة مصر الاستثمارية بما فيها المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وتضم نحو 3000 فرصة.

حيث شارك عبد الوهاب، اليوم، في اجتماع لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في مجلس النواب برئاسة محمد كمال مرعى، وبحضور أعضاء اللجنة، وقيادات الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

وقال عبد الوهاب: إن الهيئة تعطي أولوية لتدريب المختصين في الجهات الحكومية المعنية على التعامل مع المستثمرين.

إنشاء ثلاثة مناطق استثمارية خلال عام 2019

وأضاف أنه تم البدء في إنشاء ثلاثة مناطق استثمارية خلال عام 2019، والتي أنشئت في فترات سابقة،

وتم التركيز على أن تكون كل منطقة متخصصة في أحد مجالات الصناعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

والمناطق الثلاث تقع في مدينة ميت غمر بمحافظة الدقهلية «صناعات الألومونيوم والصناعات الهندسية».

ومركز الصف بمحافظة الجيزة «صناعات الفخار»، ومدينة بنها بمحافظة القليوبية «الصناعات الغذائية»، بمساحات تبدأ من 30 مترا مربعا، بتسهيلات وحوافز كبيرة.

كذلك تم توقيع بروتوكولي تعاون لتوفير تمويل للمستثمرين من جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والبنك الأهلي المصري، بالإضافة إلى قيام الهيئة بتسهيل إجراءات إصدار الموافقات والتراخيص والتدريب.

هيئة الاستثمار تؤسس مركز فكرتك شركتك

وأشار إلى أن الهيئة العامة للاستثمار أسست مركز فكرتك شركتك لريادة الأعمال، والذي يوفر حزم متكاملة من الدعم للمستثمرين الصغار ورواد الأعمال في جميع مراحل تأسيس مشاريعهم.

بدءًا من مرحلة الفكرة مروراً بمرحلة التخطيط للموارد المالية وصولاً إلى مراحل التأسيس وتحقيق النمو والتوسع، فضلاً عن توفير آليات الدعم والتمويل لتمكينهم من تحويل أفكارهم الابتكارية التي تشكل فرصاً استثمارية حقيقية إلى شركات ناشئة متطورة.

وأعلن عبد الوهاب أنه في إطار اهتمام الدولة بالتدريب والمعرفة العملية والتطبيقية إلى جانب الأطر النظرية في الجامعات.

ويجري حالياً التنسيق مع وزارة التعليم العالي لتوفير فرص التدريب لطلاب الجامعات لتعريفهم بأبجديات تأسيس الشركات وإعداد دراسات الجدوى والحصول على التمويل وغيرها من ضروريات العمل الخاص.

خطوات تأسيس الشركات والمشروعات وفق هيئة الاستثمار

وعرض عبد الوهاب لبعض ما تم إنجازه منذ توليه المهمة ومن أهم الاهتمامات اللقاءات الدورية مع المستثمرين سواء الكبار أو الصغار وفى المحافظات المختلفة.

وترأس الدكتور مصطفي مدبولي؛ رئيس مجلس الوزراء بعض هذه الاجتماعات.

وتم استحداث آلية لمتابعة تأسيس الشركات على أرض الواقع وبداية عملها، ورصد العقبات التي تواجهها قبل بدء العمل، ومعاونتها في أي إجراءات أو عقبات.

وتم تشكيل مجموعات عمل تساعد على تجميع البيانات الخاصة بالاستثمار الأجنبي المباشر تنفيذاً لتعديل قانون الاستثمار الذى أقره مجلس النواب العام الماضي.

وأشار عبد الوهاب إلى تأسيس وحدة لرعاية المصريين المستثمرين بالخارج.

وقامت وزارة الهجرة بتزويدها بقائمة المصريين المستثمرين بالخارج، بغرض استهدافهم بحملات الترويج للفرص الاستثمارية بمصر.

وأكد على دعم مشاركة القطاع الخاص في مواجهة تحديات الاستثمار في مصر.

سواء في لجان الاستثمار أو في اللقاءات الجماعية والفردية التي تعقدها الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بالمستثمرين.

ونوه إلى أن الهيئة تعمل في اتجاهين متوازيين لاستدامة نمو واستقرار بيئة الاستثمار، أولهما فض منازعات الاستثمار السابقة.

وثانيهما متابعة الشركات التي تم تأسيسها حتى لا تتعثر، وذلك من خلال استحداث وحدة لمتابعة الشركات التي تم تأسيسها، والوقوف على ما يمر به بعضها من عقبات.

وتقديم المساعدة في إيجاد حلول عملية لاستمرارها في العمل بنجاح.

وأشاد أعضاء اللجنة بجهود الهيئة العامة للاستثمار في تحسين بيئة الاستثمار، عبر حملات الترويج للاستثمار والزيارات الميدانية للمحافظات.

وهو ما ظهر في ارتفاع حجم الاستثمار الأجنبي المباشر بمبلغ مليار دولار خلال الربع الأول من العام المالي وفقا لتقارير وبيانات البنك المركزي.

وأكد النائب محمد كمال مرعي؛ رئيس لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، على دعم جهود الهيئة العامة للاستثمار وخطة العمل المعروضة لتفعيل دورها في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

وأشار إلى ضرورة التنسيق مع كل الجهات الحكومية والسادة المحافظين ولجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، لتسهيل الاستثمارات وتذليل العقبات.

وتحقيق وحدة القرار للجهاز الحكومي، وتحديث الخريطة الاستثمارية، وتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بدعم الصناعات الصغيرة وزيادة الصادرات وإحلال الواردات.

اقرأ أيضًا:

وزارة الزراعة تعلن انخفاض الواردات الصينية لمصر بنسبة 75%

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى