الأخباررئيسىصحة

هيئة الدواء تحذر من استخدام «حقنة البرد» وتوضح مخاطرها

كتبت: دنيا عبدالله

حذرت هيئة الدواء المصرية، من استخدام ما يسمى شعبيًا بـ«حقنة البرد»، أو ما يطلق عليها الخلطة السحرية لعلاج نزلات البرد، والتي تكون خليطًا من: “المضاد الحيوي، والكورتيزون، ومسكن الألم”.

وأوضحت الهيئة، أن هذه الحقنة يقبل عليها الكثير من المواطنين عند إصابتهم بنزلات البرد، مؤكدة على أن المضاد الحيوي لا يستخدم في علاج نزلات البرد. لأنه عدوى فيروسية وإنما يستخدم لعلاج العدوى البكتيرية، فضلًا عن أن الإفراط في استخدام المضادات الحيوية يجعل الجسم مقاومًا لها على المدى البعيد.

وقالت هيئة الدواء، إنه لا يوجد علاج محدد لنزلات البرد، وإنما يتم استخدام بعض الأدوية التي تساعد على تخفيف بعض الأعراض، بعد استشارة الطبيب أو الصيدلي المختص.

وأشارت إلى أن الاستخدام الأمثل للأدوية يجب أن يكون وفقًا للحالة الصحية لكل شخص على حدته، ونبهت لخطورة استخدام الكورتيزون. حيث إنه يسبب ضعفًا في المناعة، ويؤثر بشكل مضر على مرضى السكري، وارتفاع ضغط الدم.

وأضافت الهيئة، أن استخدام مسكن الآلام وخافض الحرارة يسبب مشاكل صحية لمرضى الكبد والقلب والسكري والربو، والإفراط في استخدامه يسبب قرحة في المعدة، واختلالًا في وظائف الكلى.

يأتي ذلك في إطار حرص هيئة الدواء المصرية على الحفاظ على الصحة العامة للمواطن، وزيادة الوعي والتثقيف الدوائي، ومقاومة العادات الدوائية السيئة، ومساعدته في الحصول على الدواء بشكل آمن وفعال.

اقرأ ايضاً..دواعي استعمال جرعة دواء اوجمنتين .. آمن للحامل في الشهر الثالث والرابع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى