الأخباررئيسىصحة

«هيئة الدواء» توجه رسالة لمرضى الضغط

كتبت: جيلان محمد

أكدت هيئة الدواء المصرية، الممثلة في مركز يقظة الصيدلية، على مقدمي الرعاية الصحية، ومرضى ارتفاع ضغط الدم، ومستخدمي الأدوية المحتوية على (ARBs وACEI)، الاستمرار في تناولها وعدم وقفها.

جاء ذلك في بيان للمركز اليوم الاثنين، ردا على ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعى من شائعات بخصوص بعض المستحضرات المحتوية على المواد التى تنتمى إلى مجموعات “ARBs و ACEI”، وتأثيرها بشكل سلبي على مرضى كورونا ومطالبتهم بوقف استخدامها.

وكشف المركز أن الأدوية تشمل: لوسارتان، اربيسارتان، أولميسارتان، كانديسارتان، فالسارتان، بيريندوبريل، كابتوبريل، إنالابريل، ليسينوبريل، وراميبريل، وغيرها.

كما أشار إلى أن الأدلة العلمية والدراسات الأخيرة التي أجريت على تلك الأدوية، أكدت عدم وجود علاقة بينها وبين زيادة احتمالية الإصابة بفيروس كورونا المسبب لمرض COVID-19 أو وجود تأثير سلبي على المرضى بذلك الفيروس.

يذكر أن هيئة الدواء المصرية ممثلة فى الإدارة المركزية للشئون الصيدلية، قد طالبت مؤخرا بضبط ما قد يوجد بالسوق المحلية والوحدات الحكومية، من إحدى التشغيلات لدواء “سينكولين بلس كبسول”، والذى يستخدم فى علاج اختلال وظائف الصفراء وكعلاج مساعد مع أدوية أمراض الكبد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى