صحة

وزارة الصحة تحدد الفئات الممنوعة من الصيام

كتبت: أمل سعداوي

مع بدء العد التنازلي على قدوم شهر رمضان المبارك، تكثر التساؤلات حول الفئات التي لا ينصح لها بالصيام سواء كانت بسبب الحمل أو الرضاعة أو بسبب أمراض مزمنة.

ووردت لوزارة الصحة والسكان العديد من التساؤلات حول الفئات الممنوعة من الصيام، الأمر الذي دفعها للرد على صفحتها الرسمية على “الفيس بوك”.

وقالت الوزارة إن على السيدات المرضعة والحوامل استشارة طبيب لمعرفة إذا كان بإمكانهم الصيام أم لا:”السيدات المرضعات تحتاج للمياه من أجل رضاعة طفلها، فغير مستحب لهن الصيام، وفي حالة الصيام يجب مراجعة الطبيب أولًا، خاصة إذا كان يعتمد اعتماد كلي على الرضاعة الطبيعية، كمصدر للغذاء”

وفيما يخص مرضى الكبد، فشددت الوزارة على ضرورة شرب السوائل في شهر رمضان الكريم مع ضرورة استشارة الطبيب الخاص به، لمعرفة موقفه الصحي من الصيام، لأن الصيام لفترات طويلة من الممكن أن يؤثر عليه بالسلب.

أضافت :”الأشخاص الذين يعانون من الإسهال أو القيء، لا يجب عليهم الصيام، لأن الجسم يفقد سوائل كثيرة في حالة الصيام، وربما يتعرضون لمشكلات كلوية كثيرة”

كما اختتم الوزارة حديثها:”يجب على مريض السكري، استشارة الطبيب الخاص به، قبل الصيام مع تعديل جرعات ومواعيد الأدوية بمعاونة الطبيب، خاصة الأنسولين ومنتجات السلفونيليوريا، لتجنب الانخفاض الشديد للسكر في الدم”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى