الأخبار

وزيرة السكان “:لأزلنا نعانى من ازمة فى معدلات الانجاب

كشفت الدكتورة هالة يوسف وزيرة السكان ، عن أننا  في نعاني أزمة في زيادة معدلات الانجاب ،  وفقا لمؤشرات 2014 صعد معدل الانجاب إلى 3.5 طفل كمعدل انجابي لكل سيدة، وبرزت زيادة ملحوظة في معدلات الانجاب في أعقاب ثورة يناير ، في ظل تراجع خدمات تنظيم الأسرة ، مما أدى إلى تأكل الموارد وزيادة التحديات البيئية .

وطالبت  ، خلال كلمتها بمؤتمر المسئولية الاجتماعية المنعقد بالقاهرة ، لليوم الثاني على التوالي ، أن ينعقد المؤتمر بصفة دورية كل عام لأهمية المسئولية الاجتماعية في ادارة انشطة الخاصة بالتنمية .

 وقالت، قررنا ايجاد استراتيجية قومية للسكان لتجاوز التحديات ، ونظرنا للسكان على انهم عناصر القوى الشاملة في المجتمع بشر  مع مراعاة الا تتعدى معدلات الزيادة السكانية معدلات  النمو الاقتصادي، لتأمين حق كل أسرة في حصول الأبناء على المعلومات، وتكون الدولة مسئولة عن التوعية بخطورة الزيادة السكانية ، وتلتزم بدمج مكون سكاني في كافة المشروعات التنموية ، وتلتزم بمشاركة الجمعيات الأهلية والقطاع الخاص ، مع تطبيق اللامركزية على مستوى المحافظات .

ولمساعدة مصر على استعادة دورها الريادي في المنطقة،  أوضحت الوزيرة أنه تم ورسم المحاور الاستراتيجية التي وضعتها الدولة  ممثلة في خمسة عناصر  ، تنحصر في التعليم ، الاسرة ، الشباب ، الاعلام ، الطفل، والخطة تتضمن دور الدولة في أنشطة المجتمع المدني .

وتضم الوزارة ادارة خاصة بالمسئولية المجتمعية، والخطة التنفيذية لها ميزانية طبقا لكل نشاط واضحة المعالم، ووجهت الدعوة للقطاع الخاص لمراجعة الخطة التنفيذية التي تعاني فجوات في التمويل .

وأشارت إلى أن الوزارة تقوم  بدورها في التنسيق مع الجمعيات ، والاستعانة بها كخبراء في المجتمع المدني ، مع العمل على تنمية الجمعيات المبتدئة لتنمية مهاراتهم في العمل السكاني ، مع تنمية مهارت المرأة  والشباب و مساعدتهم في الحصول على دورهم في العمل الحرفي ، ورفع ادراك وتنمية وعي الأطفال ، لتحقيق التكامل بعيدا عن الازدواجية.

وبالنسبة للمجتمع المدني يجب أن يقوم بدورة في المتابعة والتقييم للانشطة و أثارها على المجتمع المصري، وهو ما له أهميته  في اطار الحوكمة في مصر ، وهناك لجنة تنسيقية بين الوزارة وجميع الوزارت الأخرى ، ومن المقرر انشاء لجنة تنسيقية مع الجمعيات الخيرية أيضا ، لاقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر، ونحتاج للجمعيات الخيرية في محو الأمية .

 و أكدت هالة يوسف أن المجلس القومي للطفولة والمجلس القومي للسكان بينهما تعاون ،ومن المنتظر توسيع اشكال التعاون والربط بين الاستراتيجية القومية للأمومة والطفولة و الاستراتيجية القومية للسكان ، وهناك عدة أنشطة داخل المركز القومي للطفولة يتم تفعيلها لخدمة المجتمع في كافة المجالات والأنشطة.

 وعن مبادرة "أطفال بلا مأوى" قالت  ان هناك عدة جهات تشارك في المبادرة ويجب مراعاة التنسيق الكامل في المتابعة والتقييم

 

وأضافت ، أنها على استعداد لتلقي اقتراحات وشكاوى المجتمع المدني و القطاع الخاص في أي وقت.

 

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى